وزارة الفلاحة تُذكّر بإعفاء المواد الخاصة بصناعة أعلاف الدواجن من الرسم على القيمة المضافة

وزارة الفلاحة
15/08/2022 - 12:05

ذكّرت وزارة الفلاحة هذا الاثنين في بيان  لها جميع المتعاملين الناشطين في مجال أغذية الماشية والدواجن (المستوردين  المحولين و المنتجين) بإعفاء الشعير و الذرة وكل المواد الأولية التي تدخل في  صناعة الأعلاف المخصصة لتغذية المواشي والدواجن من الرسم على القيمة المضافة.

واوضح بيان الوزارة أن هذا الاعفاء جاء بموجب المرسوم التنفيذي رقم 21-120  المؤرخ في 29 مارس 2021 و المتعلق بكيفيات الإعفاء من الرسم على القيمة  المضافة لعمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية  المواشي والدواجن.

و للاستفادة من الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة بالنسبة لمستوردي  المواد الاولية ( الذرة و الشعير...الخ) يتعين على المتعامل تقديم, لمصالح  الجبائية المختصة إقليميا دفتر الشروط المكتتب من طرفه و المسلم من قبل  المصالح الفلاحية المختصة إقليميا وبموجبه يتم تسلميه, بعد معاينة الوثائق  شهادة الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة حسب نفس المصدر.

أما بالنسبة لعمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد الاولية التي تدخل في  انتاج أغذية المواشي والدواجن المصنعة محليا فإن الاستفادة من الإعفاء من  الرسم على القيمة المضافة يرتبط, باكتتاب المنتج أو المحول أو المجمع, حسب  الحالة تعهدا يتضمن توجيه المواد والمنتجات المحلية لصالح التعاونيات  الفلاحية أو منتجي أغذية المواشي أو مباشرة للمربين بغرض تغذية ماشيتهم. 

و أوضحت الوزارة انه يتم اكتتاب هذا التعهد على مستوى المصالح الفلاحية  المختصة إقليميا.

وتهدف هذه الاجراءات التحفيزية الى تخفيف عبء تكاليف الانتاج بالنسبة لمربي  الماشية والدواجن وبالتالي ضمان استقرار اسعار السوق الخاصة بهاتين الشعبتين  وفقا للبيان.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios