برنامج كابدال: تكوين 480 إطارًا من الجماعات المحلية وطنيًا

Ministère de l'Intérieur.30.05.2022
04/12/2022 - 17:55

كشف مدير التكوين بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بن نعيجة، اليوم الأحد بولاية الجلفة، أنّ المخطط التكويني الخاص ببرنامج دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية "كابدال" سمح بتكوين 480 إطارًا من الجماعات المحلية ومنتخبي المجالس البلدية على المستوى الوطني.

لدى إشرافه بمعية والي ولاية الجلفة عمار علي بن ساعد على افتتاح دورة تكوينية لفائدة رؤساء دوائر 32 ولاية، أضاف المسؤول ذاته أنّ:" هذا البرنامج التكويني الذي شرع فيه عام 2017 مع الشركاء من الاتحاد الأوربي مكّن في مستهله من السنة ذاتها من تكوين 90 إطارًا من الجماعات المحلية".

وأوضح أنّ البرنامج تواصل "ليشمل في السنة الموالية من بداية البرنامج (أي في 2018) رؤساء المجالس الشعبية البلدية حيث مست العملية آنذاك نحو 225 رئيس جامعة محلية".

وأكد أنه خلال السنة ذاتها، تمّ استهداف فئة هامة وعنصر جوهري في الإدارة ويتعلق الأمر برؤساء الدوائر حيث تم تنظيم أربع دورات خلال السنة الجارية، مكنت من تكوين 165 إطارًا بالصفة نفسها.

وتهدف الدورة التكوينية في طبعتها الخامسة التي يحتضنها مركز تكوين مستخدمي الجماعات المحلية على مدار خمسة أيام كاملة في إطار تكوين رؤساء الدوائر، لتحسين قدرات هؤلاء الإطارات لتفعيل المبدأ الدستوري المتعلق بتكريس الديمقراطية التشاركية على مستوى الجماعات المحلية وإشراك المواطن في اتخاذ القرار.

من جانبه، أبرز والي الولاية ضرورة دعم الديمقراطية التشاركية على المستوى المحلي مما "سيسمح دونما شك ببعث ديناميكية تنموية حقيقية ومستدامة"، كما أشار الوالي إلى المقاربة التنموية التي تريد السلطات العمومية تجسيدها والتي تمثل مقاربة مندمجة وشاملة تعنى بكل الحياة العمومية وكافة قطاعات النشاط والتي لا تهمّش ولا تقصي أي مواطن.