بلعريبي: تمديد آجال مناقصات المشاريع الإستثمارية على مستوى المدينة الجديدة ببوغزول

طارق بلعريبي
20/12/2022 - 10:16

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي أمس الإثنين  من المدية، عن تمديد آجال ايداع الترشيحات التي تستجيب لإعلانات ابداء الرغبات الخاصة بالمشاريع العقارية والإستثمارية على مستوى المدينة الجديدة ببوغزول ال تي تتربع على مساحة 19.500 هكتار.

 

وأوضح الوزير على هامش زيارة العمل و التفقد الى ولاية المدية "اننا قمنا باطلاق اعلانين لابداء الرغبات، الاول يخص مجموعة من المشاريع العقارية وآخر يتعلق بمشاريع استثمارية في اطار بعث مشروع المدينة الجديدة ببوغزول"، مضيفا ان "اجلا اضافيا مدته خمسة عشر يوما" قد تقرر لفائدة المتعاملين والمستثمرين، من اجل ايداع ملفاتهم".

ويخص اعلان ابداء الرغبة للترقية العقارية، كل من التدخل على مستوى تسعة احياء تقع بالمنطقة المخصصة للتعمير والتي تتربع على مساحة تتراوح بين 50 و 130 هكتار حسب المعلومات التي تم استقاؤها من الهيئة الخاصة بالمدينة الجديدة لبغزول.

أما الجانب الثاني فيتعلق بالتدخل على مستوى سبعة عشر وحدة جوارية تغطي مساحة تتراوح بين 16 و 50 هكتار وكذا 45 مشروعا عقاريا تتراوح مساحته بين اثنين (02) و 14 هكتار، حسبما تمت الاشارة اليه.

وأضاف السيد بلعريبي ان الدولة تولي "اهمية خاصة" لمشاريع انجاز المدن الجديدة سواء مشروع بوغزول او المنيعة وحاسي مسعود، مؤكدا ان هذه المشاريع ستشكل موضوع "متابعة صارمة و دقيقة".

كما أشار الى ان حوالي مليار دولار قد تم استثمارها في الانجاز على مستوى المدينة الجديدة ببوغزول، وفي شتى الشبكات و المنشآت الفنية على مسافة 28 كلم تضم شبكات الالياف البصرية و المياه الصالحة للشرب و الشبكات الكهربائية و السقي.

كما أعلن وزير السكن على اثر زيارته عن تخصيص حصة جديدة تقدر ب3100 وحدة سكنية لفائدة ولاية المدية لحساب السنة المالية 2023.

وأضاف السيد بلعريبي ان الحصة المعنية تتكون من 1000 مسكن بصيغة العمومي الايجاري و 1600 بصيغة السكن الريفي و 500 مسكن بصيغة الترقوي المدعم، مشيرا الى ان مجال التجهيزات العمومية سيستفيد هو الاخر من مشاريع انجاز اربع مجمعات مدرسية و مقر للأمن الحضري.

وقد ترأس الوزير خلال زيارته الى ولاية المدية، حفلا لتوزيع 3391 مسكن من شتى الصيغ لفائدة المستفيدين من مختلف بلديات الولاية، نظم على مستوى المتحف الجهوي للمجاهد الواقع بالقطب الحضري للمدية.

كما اشرف على وضع حجر الاساس لانجاز مؤسسة تربوية للطور المتوسط على مستوى حي"عين الجردة" بلدية دراع سمار بغرب عاصمة الولاية، وكذا مشروع 720 وحدة سكنية بصيغة "عدل" ببلدية البرواقية شرق المدية حيث تفقد كذلك ورشة انجاز 120 مسكن من صيغة الترقوي المدعم على مستوى ذات البلدية.

أما بقصر البخاري بجنوب الولاية، فقد دشن الوزير ثانوية تتسع ل1000 مقعد بيداغوجي تقع بحي 1657 مسكن، تحمل اسم الشهيد "خليفة فراش" ثم زار مشروع 100 مسكن عمومي ايجاري على مستوى بلدية بن شكاو.