الأيام المسرحية العربية: تتويج مسرحية "الفلوكة" من الجزائر بالجائزة الكبرى

ملصق مسرحية الفلوكة
21/02/2023 - 19:49

توج مساء اليوم الثلاثاء العرض المسرحي "الفلوكة" للمخرج أحمد العقون بالجائزة الكبرى للشهيد حسان بلكيرد في اختتام الأيام المسرحية العربية بسطيف "دورة حسان بلكيرد" المنظمة في الفترة الممتدة بين 18 و 21 فيفري الجاري.

وتم الإعلان عن تتويج مسرحية "الفلوكة" من تأليف سيف الدين بوهة بجائزة أحسن عرض مسرحي في اختتام هذه التظاهرة الثقافية بعدما احتلت المرتبة الأولى من ضمن 5 عروض مسرحية مشاركة و هي " بكاء الموناليزا" من ليبيا و "خط الرمل" من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  و "مملكة العشق" من تونس و "الفلوكة" من الجزائر" و "من الذي جاء بي هنا" من جمهورية مصر العربية.

وتتطرق المسرحية لظاهرة الهجرة غير الشرعية حيث تستحضر في قالب درامي و كوميدي قصة رجل و زوجته لم يتمكنا إنجاب أطفال حيث يقرران الإبحار إلى الضفة الأخرى من أجل الاستفادة من العلاج الطبي الذي يسمح لهم بتحقيق حلمهم في الإنجاب.

وعادت جائزة أفضل أداء رجالي للفنان إلياس لعبيدي عن مسرحية "مملكة العشق" من تونس و أفضل أداء نسائي لصبرينة قريشي عن مسرحية "الفلوكة" من الجزائر فيما توجت مسرحية "مملكة العشق" (تونس) بأفضل سينوغرافيا.

كما فازت من جهة أخرى و ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي مسرحية الفلوكة (الجزائر) بأفضل نص فيما عادت جائزة أحسن إخراج لمسرحية مملكة العشق (تونس).

وأكدت على هامش اختتام التظاهرة، رئيسة لجنة التحكيم الفنانة الأردنية عبير عيسى في تصريح ل /وأج بأن تنظيم هذه الأيام المسرحية في طبعتها الأولى بمدينة سطيف كان "جيدا"، مبرزة أن "هذه الدورة بإمكانها التأسيس لمهرجان عربي للمسرح".

واعتبر من جهته نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي بسطيف المكلف بالثقافة، نور الدين معيوف، بأن "التظاهرة ستأتي مستقبلا في طبعة ثانية باحترافية أكبر و باستقطاب أكبر عدد من العروض المشاركة".

وقد عرف حفل الاختتام تقديم وصلات غنائية للفنان المحلي فيصل قرقور تفاعل معه الجمهور الذي غصت به دار الثقافة هواري بومدين بالإضافة إلى تكريم لجنة التحكيم التي ضمت فنانين عرب هم الفنانة عبير عيسى من الأردن و جمال قرمي و دليلة نوار من الجزائر و فوزي بن إبراهيم من تونس و خدوجة صبري من ليبيا.

وعرف اليوم الرابع و الأخير من التظاهرة عرض مسرحية "من الذي جاء بي هنا" لجمهورية مصر العربية التي شهدت إقبالا كبيرا للجمهور .

ونظمت بالموازاة مع العروض المسرحية ورشات "الأداء" و "الإخراج" و كذا "الكتابة" و "السينوغرافيا" و ذلك على مستوى كل من دار الثقافة هواري بومدين و مدرسة الفنون الجميلة و المسرح الجهوي بالعلمة بمشاركة 60 شابا و شابة يمثلون عديد ولايات الوطن على غرار بشار و تقرت و تندوف و وهران وتلمسان.

يذكر أن حفل الافتتاح الذي أقيم السبت الفارط بدار الثقافة "هواري بومدين" عرف حضورا غفيرا للفنانين و المثقفين و جمهور الفن الرابع الذين قدموا من مختلف ولايات الوطن.