سايحي يبرز من جنيف جهود الجزائر في تطوير وعصرنة قطاع الصحة

تو
21/05/2023 - 15:26

أبرز وزير الصحة, عبد الحق سايحي, اليوم الأحد من جنيف, الجهود التي تبذلها الجزائر لتطوير وعصرنة قطاع الصحة, سواء من حيث الإمكانيات المسخرة أو السياسة المنتهجة، وهذا بفضل جملة من الإصلاحات التي عرفها القطاع.

وفي كلمة له خلال ترؤسه أشغال الدورة العادية الـ59 لمجلس وزراء الصحة العرب, المنعقدة على هامش أشغال الجمعية العالمية الـ76 للصحة, استعرض سايحي الجهود التي تبذلها الجزائر في مجال الصحة من خلال "ترسيخ حق المواطن في العلاج ومجانيته والشمولية والمساواة في الحصول عليه", مبرزا أن ذلك جاء بفضل جملة من الإصلاحات التي عرفتها المنظومة الصحية.

وأضاف أن الجزائر "تولي أهمية خاصة لقطاع الصحة, سواء من حيث الإمكانيات المسخرة أو السياسة المنتهجة, بغية ضمان حصول المواطن على أحسن الخدمات الصحية وهذا ما يعكسه حاليا تحسن كافة المؤشرات الصحية ببلادنا".

وفي السياق ذاته, أشار  سايحي إلى انتهاج القطاع الصحي لمبدأ "أولوية الوقاية من خلال تقريب المؤسسات الصحية الجوارية إلى المواطن وتجهيزها بكافة الوسائل الحديثة خدمة للصالح العام ومنح العنصر البشري أولوية بالغة في المنظومة الصحية".

وفي ذات الإطار, أكد على الدور الذي تلعبه الرقمنة في قطاع الصحة ومساهمتها في تخفيف الضغط على المؤسسات الصحية من خلال اعتماد ملف إلكتروني وتنظيم مرور المريض بأجنحة الاستعجالات".

وفي سياق التعاون العربي المشترك, أكد وزير الصحة، بصفته رئيسا لهذه الدورة، حرصه على "استمرار التعاون لإنجاح كافة قرارات مجلس وزراء الصحة العرب ووضعها حيز التنفيذ لتحقيق السلامة الصحية للمواطنين والرفع من الوعي الصحي في المنطقة العربية".

كما شدد على ضرورة "الحرص على تعزيز العمل العربي المشترك في شتى المجالات وإسماع صوت الدول العربية في المنظمات العالمية من خلال الكلمة الموحدة التي سيلقيها وزير الصحة والسكان اليمني، قاسم محمد بحيبح, أمام الجمعية العالمية للصحة، والتي تتناول الأوضاع الصحية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وكذا الصعوبات والتحديات التي تواجه الدول العربية التي تعاني من نزاعات أو أوضاع اقتصادية واجتماعية متدهورة".

من جهة أخرى, ثمن سايحي تفعيل دور الهيئات والجهات العربية للدواء ومخرجات اجتماعها الأخير المنعقد بالمملكة العربية السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال دورة الجزائر لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي, المنعقدة في مارس الماضي, كللت بالتوافق على عدة مواضيع تصب في إطار منهج توحيد الجهود العربية لمجابهة الآفات عبر تبادل الخبرات والتجارب.

كما تم التوافق على إنشاء هيئات صحية عربية من شأنها إعادة بعث التعاون العربي المشترك في المجال الصحي، على غرار الوكالة العربية للتنمية الصحية والمركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري ومقرهما بالجزائر وكذا الوكالة العربية للدواء والمركز العربي للصحة العامة.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios