صدور"معجم أدباء ميلة" يجمع قرابة 80 أديبا

معجم أدباء ميلة
06/06/2023 - 20:10

صدر للكاتبة الدكتورة فاطمة قيدوش من ميلة "معجم أدباء ميلة" الذي جمعت فيه سير ونصوص لقرابة 80 أديبا من الولاية.

و أفادت صاحبة العمل المختصة في الأدب العربي الحديث والمعاصر والأستاذة بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة على هامش جلسة تقديمها لمؤلفها بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مبارك بن صالح بنفس المدينة، بأن هذا المعجم الصادر عن دار ''الدهيلي'' للنشر والطباعة والتوزيع بميلة يضم 378 صفحة ويتناول سير ونصوص في مختلف الأنواع الأدبية من شعر فصيح وملحون وقصة قصيرة وأدب الطفل، إضافة إلى نصوص مكتوبة باللغة الفرنسية.

و قد استغرق تأليف هذا المعجم 5 سنوات خصصت للجمع والتنقيب عن الأدباء والنصوص التي تتميز-حسب الكاتبة- بالنضج الأدبي، ثم كتابة سيرهم التي قدمتها في شكل أدبي إبداعي بناء على النصوص المختارة لهؤلاء الكتاب.

و من بين الأسماء التي أدرجتها الكاتبة قيدوش في معجمها الشاعر محمد الغوانمي والأديب سليم بوفنداسة و القاصة زكية علال والشاعر سعيد بوشبورة والكاتب كمال بوعبد الله وغيرهم من أدباء ولاية ميلة الذين أثروا المشهد الأدبي بالولاية منذ سنة 1947 وإلى غاية سنة 1990.

و أفادت مؤلفة المعجم أن هذا العمل الذي تم تقديمه اليوم بحضور العديد من الأسماء الواردة فيه، سيكون له جزء ثان يتناول أدباء مختصين في الرواية والكتابة المسرحية لإبراز مدى تنوع الإنتاج الأدبي لمبدعي ولاية ميلة الذين تحاول من خلال هذا المعجم أن "تسلط الضوء عليهم''.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios