عرقاب يستقبل نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

طاقة ومناجم
19/06/2023 - 15:31

استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب هذا الاثنين بالجزائر نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس إدارة التعاون الفني هوا ليو حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال هذا الاجتماع الذي جرى بمقر الوزارة بحضور محافظ الطاقة الذرية (كومينا) وإطارات من الوزارة ومن المحافظة "استعرض الطرفان أعمال الاجتماع الرابع والثلاثين لمجموعة العمل الفنية لاتفاقية التعاون الإقليمي لأفريقيا حول البحث، التطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية  (أفرا) تحت وصاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية", وفقا للمصدر نفسه.

وفي هذا الصدد يضيف البيان أعرب السيد هوا ليو عن "ارتياحه التام لعقد هذا الاجتماع بالجزائر وإلى التعاون الجيد القائم والذي مكن أعضاء "أفرا" من دراسة تنفيذ أنشطتها الحالية، ودراسة المقترحات الخاصة بالمشاريع الجديدة وصياغة التوصيات بشأن إدراجها في برنامج + أفرا+ القادم".

كما أكد على استعداد الوكالة على تقديم الدعم والمساعدة لمحافظ الطاقة الذرية في مجال تطوير التقنيات النووية واستعمالاتها الطاقوية والغير طاقوية لأغراض سلمية ولاسيما في مجال الصحة و الزراعة وتحلية مياه البحر وفقا للمصدر نفسه.

كما ناقش الطرفان أيضا "حالة علاقات التعاون بين الجزائر من خلال محافظة الطاقة الذرية والوكالة الدولية، في مجالات استخدامات الطاقة النووية في الأغراض السلمية ولا سيما في مجالات تدريب المدربين في مجال استخدام التكنولوجيا النووية في الطب والعلاج الاشعاعي وإجراءات التصوير التشخيصي، وكذلك إنتاج النظائر المشعة في الجزائر" حسب البيان.