قضية مقتل جمال بن إسماعيل: اعتراف أحد المتهمين بانتمائه لحركة "الماك" الإرهابية

قضية مقتل جمال بن اسماعيل
15/10/2023 - 21:46

تواصلت اليوم الأحد بمحكمة الجنايات الاستئنافية بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة) محاكمة المتورطين في مقتل الشاب جمال بن اسماعيل والتنكيل بجثته خلال الحرائق التي شهدتها ولاية تيزي وزو في صائفة 2021, حيث اعترف أحد المتهمين بانتمائه لحركة "الماك" الإرهابية التي كان ينشط في صفوفها من سنة 2012 إلى غاية 2016.

وخلال أطوار هذه المحاكمة, تم الاستماع الى عدد من المتهمين, حيث اعترف المدعو (م.م.أ) بانتمائه لحركة "الماك" الارهابية بعد أن واجهته رئيسة المحكمة بما أثبتته التقارير عن متابعته لنشاط هذه الحركة وما تنشره عبر الانترنت.

وعند استجوابه، رد المتهم بأنه نشط ضمن حركة "الماك" لمدة 4 سنوات قبل أن ينسحب "لعدم اقتناعه بأفكارها الانفصالية"، مثلما قال.

وتدخل النائب العام ليوجه أسئلة لذات المتهم, مشيرا الى أن عددا من المتهمين كانوا على اتصال به، باعتباره كان "عضوا فعالا" في هذه الحركة وكان يدعوهم الى تنظيم مسيرات.

من جانبها، واجهت رئيسة المحكمة المتهم بقرائن تثبت علاقته برئيس هذه الحركة الارهابية, المدعو "فرحات مهني", مستدلة في ذلك بوجود رقم هذا الاخير ضمن قائمة الاتصالات المدونة في الهاتف النقال للمتهم (م.م.أ) الذي اعترف بأنه "تحصل فعلا على رقم فرحات مهني  لكنه لم يقم بالاتصال به".

وقد تمحورت الأسئلة المطروحة على المتهمين الآخرين حول ملابسات القضية والتفاصيل المحيطة بمقتل الشاب جمال بن اسماعيل, خاصة ما تعلق منها بدخول مركز الشرطة عنوة واقتحام سيارة الشرطة وتصوير الضحية والدعوة إلى استعمال العنف, ناهيك عن علاقتهم بحركة "الماك" الإرهابية.

كما تمت مواجهة المتهمين بالصور التي تدينهم وبتصريحاتهم التي أدلوا بها أثناء استجوابهم من قبل الضبطية القضائية.

يذكر أن محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء كانت قد أدانت بتاريخ 24 نوفمبر من السنة الفارطة 94 متهما لارتكابهم جناية القتل والتنكيل بجثة الشاب جمال بن اسماعيل.

وقد تم إصدار أحكام بالإعدام في حق 49 متهما وأخرى تتراوح ما بين 10 سنوات وسنتين سجنا نافذا في حق 28 متهما آخرا, فيما تمت تبرئة 17 متهما في ذات القضية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios