وزير النقل يشرف على وضع حيز الخدمة لجهاز تحميل الكلينكر على السفن بميناء جن جن

وزارة النقل
23/10/2023 - 12:53

أشرف وزير النقل، يوسف شرفة، اليوم الاثنين من ميناء جن جن بجيجل على وضع حيز الخدمة لجهاز تحميل تلقائي للكلينكر (المادة الأولية للاسمنت) على السفن مخصصة للتصدير بطاقة تحميل 18 ألف طن يوميا.

وخلال شروحات قدمت بالمناسبة، أكد ممثل شركة ''هولسيم الجزائر'' - مالكة هذا الجهاز ذي طاقة تحميل تقدر ب 18 ألف طن يوميا من مادة الكلينكر -، بأنه خصص لإنجازه غلاف مالي يقدر ب 3 مليون أورو ويمثل نقطة "فاصلة" في تطوير اللوجستيات الوطنية المخصصة للتصدير وتغطية طلبات المصدرين للكلينكر.

ومن مزايا هذا الجهاز التسريع في تعبئة الحمولة ما يسمح برسو وخروج البواخر في ظرف وجيز وكذا تقليل أوقات انتظار السفن وبالتالي تجنب توقفها في عرض البحر، إضافة إلى الحفاظ على جودة المنتوج طوال عملية التحميل فضلا عن المساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الغازية، حسبما تم ايضاحه بعين المكان .

ومن جهة أخرى، كشف عبد السلام بواب، الرئيس المدير العام لميناء جن جن، عن تقديم طلبية من طرف الميناء لاقتناء جهازين مماثلين سيتم استيرادهما من دولة الصين الشعبية قريبا.

وقام شرفة قبل ذلك وبميناء جن جن بالإشراف على تدشين ازدواجية خط السكك الحديدية الرابط بين الميناء والمنطقة الصناعية بلارة.