العدوان على غزة: جنوب إفريقيا تقرر متابعة الكيان الصهيوني قضائيا

العدوان على غزة-جنوب إفريقيا
16/11/2023 - 20:28

أكد رئيس جنوب افريقيا، سيريل رامافوزا، بأن بلاده قررت تقديم شكوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة الجنايات الدولية، بسبب جرائم الحرب التي ترتكب في حق المدنيين الفلسطينيين داخل قطاع غزة، والذي تحول إلى "معسكر اعتقال تجري فيه عملية إبادة جماعية".

وقال رامافوزا في تصريح صحفي: "ننضم إلى العديد من الدول والمنظمات الأخرى في دعوة المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ما يحدث، لأننا نرى ذلك بأعيننا، يمكننا أن نرى أن جريمة حقيقية، جريمة حرب، تحدث".

وجدد رفض بلاده لما يحدث في مستشفى الشفاء الطبي بغزة والذي يتعرض للاقتحام من قبل جيش الاحتلال منذ أمس الأربعاء، داعيا مختلف الدول إلى الضغط على الكيان الصهيوني للتوقف "الفوري" عن ذلك.

وكانت خارجية جنوب افريقيا قد استدعت من قبل سفير الكيان الصهيوني لديها احتجاجا على ما وصفته بسلوكه "المؤسف" والمرتبط بالعدوان على غزة، كما استدعت كافة دبلوماسييها المعتمدين لدى الكيان الصهيوني.

للإشارة، جاءت مبادرة رئيس جنوب افريقيا، عقب مناشدة رئيس الجمهورية، جميع أحرار العالم والخبراء والقانونيين والهيئات والمنظمات الحقوقية برفع دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات الدولية ضد الكيان الصهيوني بشأن الجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين.

وأياما بعد ذلك، أعلن الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، أن بلاده بصدد التحضير لمتابعات قضائية ضد الكيان الصهيوني أمام المحاكم الدولية، بسبب عدوانه الهمجي على قطاع غزة، واصفا مرتكبي هذه "الإبادة الجماعية" دون محاسبة بـ"البائسين".

بدوره، دعا الرئيس البوليفي السابق، إيفو موراليس، على منصة "اكس" حكومة بلاده "للانضمام" إلى الجزائر وكولومبيا ومقاضاة الاحتلال الصهيوني أمام المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الحقوقية الدولية، لأن هذا -يقول- "واجبنا الأخلاقي أمام الشعب الفلسطيني والبشرية".

ويوم 9 نوفمبر، قدمت شكوى جماعية أمام المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي، بمبادرة من المجتمع المدني وبدعم مجموعة من المحامين، من بينهم جزائريين، ضد الكيان الصهيوني تتعلق بالإبادة الجماعية وجرائم أخرى مرتكبة ضد الشعب الفلسطيني في كل من غزة والضفة الغربية المحتلة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios