وزير الاتصال : استحداث شهادتين تقديريتين لفائدة المؤسسات الاعلامية والاعلاميين

02/12/2023 - 12:10

 أعلن وزير الاتصال, محمد لعقاب اليوم السبت بالجزائر العاصمة, عن استحداث شهادتين تقديريتين, موجهتين للمؤسسات الاعلامية والصحفيين المتميزين, تزامنا مع احياء اليوم الوطني للصحافة.

وكشف وزير الاتصال, خلال افتتاحه لأشغال ندوة فكرية حول "الاعلام والتحديات الراهنة", المنظمة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للصحافة بالمركز الدولي للمؤتمرات ''عبد اللطيف رحال'', عن استحداث شهادة تقديرية "للريادة الإعلامية" تخصص للمؤسسات الإعلامية, و"شهادة التميز الإعلامي" تخص الصحفيين الذين تميزت اعمالهم.

 وأكد وزير الاتصال على أن رئيس الجمهورية سيسعى جاهدا خلال السنة المتبقية من عهدته الانتخابية لتحقيق مكاسب أخرى لفائدة قطاع الإعلام على غرار الجزائر "ميديا سيتي " . وأوضح لعقاب أن هذه السنة هي المرة الأولى التي يتم احياء فيها ذكرى اليوم الوطني للصحافة الجزائرية ،عرفانا و تقديرا لها نظير التضحيات الجليلة التي قدمها الإعلاميون الجزائريون على مر التاريخ مشيرا إلى أن في وقت سابق كانت تقتصر هذه المناسبة على جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف .

وأشار المتحدث إلى أن الندوة التي نظمتها وزارة الإتصال اليوم تتزامن مع التحولات الجيوسياسية في العالم و على رأسها النقلة النوعية في القضية الفلسطينية و الاعتداء الهمجي الصهيوني على قطاع غزة و الذي أفرز تعاطيا  غير مهني و غير أخلاقي للإعلام الغربي.

 وأضاف لعقاب أن إحتفالية هذه السنة تزامنت مع اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة لذلك قررت الوزارة تكريم الصحفيين من هذه الفئة .

وفي الأخير ترحم وزير الإتصال على أرواح الصحفيين الفلسطينيين الذين ارتقو شهداء جراء الاحتلال الصهيوني الجبان .

ويتضمن برنامج هذه الندوة المنظمة بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عدة مداخلات وكذا ورشات حول الصحافة الورقية وإشكالية الطباعة، الصحافة الالكترونية .. تحديات ورهانات، دور سلطات الضبط في الارتقاء بالعمل الصحفي وأخلاقيات المهنة وحرية الصحافة.. تكامل وتنافر. ويحضر فعاليات هذه الندوة الفكرية، إطارات سامية في الدولة، وشخصيات وطنية وأعضاء من الحكومة، وممثلين عن عدة قطاعات وزارية وهيئات رسمية. كما يحضر هذه الفعاليات السفير الفلسطيني بالجزائر وشخصيات عربية وإفريقية، وممثلون عن البرلمان والمجتمع المدني وكذا المؤسسات الاعلامية

هذا وتم تكريم الإذاعة الوطنية من خلال برامجها المميزة حيث كرم وزير الإتصال  قنوات الإذاعة الوطنية و بعض الإذاعات الجهوية، نظير مجهوداتها التي بذلتها لسنوات طويلة .

موقع الاذاعة الجزائرية /هبة بن علي