ناجي حرج: قرار محكمة العدل الدولية يحمل رمزية كبيرة وثقل قانوني

ناجي حرج
28/01/2024 - 10:49

أكد المدير التنفيذي لمركز جنيف الدولي للعدالة، ناجي حرج اليوم الأحد، أن قرار محكمة العدل الدولية، القاضي بمطالبة الاحتلال الصهيوني باتخاذ كافة التدابير التي نصت عليها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني يحمل رمزية كبيرة و ويؤكد على مدى الثقل القانوني الدولي.

وأوضح ناجي حرج في اتصال هاتفي ضمن برنامج "ضيف الدولية" بإذاعة الجزائر الدولية، أن "قرارات المحكمة الدولية تستجيب للدعوة التي رفعتها جنوب افريقيا، التي طالبت باتخاذ تدابير عاجلة لوقف جميع العمليات العسكرية التي يشنها الكيان الصهيوني منذ عدوانه على قطاع غزة".

وأشار المتحدث، أن "المحكمة الدولية أمهلت الكيان الصهيوني شهرا لتطبيق بنود القرار، من خلال تقديم تقرير الى المحكمة يبين بشكل واضح أشكال وفحوى التدابير المتخذة لتنفيذه".

وأكد المدير التنفيذي لمركز جنيف الدولي للعدالة، ان "التدابير العاجلة التي اتخذت من قبل محكمة العدل الدولية، تهدف إلى وضع حد لجريمة الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة من خلال التوقف عن قتل أعضاء المقاومة الفلسطينية، وفرض ظروف معيشية صعبة على سكان القطاع".
 
بالمقابل تطرق ناجي حرج إلى المرحلة الثانية التي تلي تنفيذ قرار التدابير المؤقتة والتي تتمثل في تثبيت التهمة ضد الاحتلال الصهيوني بارتكاب الإبادة الجماعية، انطلاقا من فتح المجال للتقدم بوثائق وأوراق جديدة تدعم موقف الطرفين المتمثلان في جنوب افريقيا والكيان الصهيوني".

واسترسل حرج، أن "العالم يترقب إجراءات أخرى تنبثق عن مخرجات اجتماع مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء المقبل للنظر في قرار محكمة العدل الدولية، داعيا الدول الأعضاء في المجلس الى التصويت لصالحه".

وأبدى ضيف الدولية مخاوفه من الولايات المتحدة الأمريكية التي قد تلجئ الى استخدام حق الفيتو، ما قد يشكل ضربة موجعة للنظام القانوني للمحكمة ولمخرجات اتفاقيات جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios