ملتقى وهران: بغالي يبرز دور الإذاعة الجزائرية في ربط جسور التواصل بين أصحاب المشاريع والدولة

بغالي
28/04/2024 - 13:08

أبرز المدير العام للإذاعة الجزائرية السيد محمد بغالي دور الاذاعة الجزائرية في ربط جسور التواصل بين أصحاب المشاريع والدولة، مثمنا دعم الدولة للشباب في صناعة مستقبل الجزائر الاقتصادي عبر تشجيع المقاولاتية والمشاريع الصغيرة والمبدعة مشيرا إلى أن الجزائر حققت في الآونة الأخيرة طفرة اقتصادية نوعية رغم المشاكل الاقتصادية والآثار السلبية التي خلفتها الحروب في العالم وكذا جائحة كورونا على اقتصاديات الدول.

ونوه بغالي في كلمة القاها هذا الأحد لدى إشرافه على فعاليات الملتقى الوطني الموسوم بـ”دور الإذاعة الجزائرية في مرافقة الشباب لولوج عالم المقاولاتية، إذاعة وهران نموذجا”، بالقرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لدعم الشباب، من خلال العودة الى الرياضة الجامعية وكذا المدرسية، استحداث منحة البطالة، ناهيك عن منح الشباب المكانة التي يجب في صناعة القرار السياسي، عبر خلق المجلس الأعلى للشباب والمرصد الوطني للمجتمع المدني.

 وكذا  تشجيع الشباب للمشاركة في تنشيط الحياة السياسية عبر مختلف المجالس التمثيلية، بداية بالمجالس الشعبية البلدية ووصولا الى المجلس الشعبي الوطني ومجلس الامة.

ولفت بغالي إلى أن عشرات الآلاف من الشباب يبدعون كل يوم أفكارا جديدة ومشاريع جديدة، سترى النور في الميدان بفضل دعم الدولة الجزائرية ودعم  مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري ومختلف مؤسسات الجمهورية الجزائرية.

وأبرز بغالي دور الاذاعة الجزائرية  بالشراكة مع مجلس تجديد الاقتصاد الجزائري في ربط جسور التواصل بين المواطن والدولة، وكذا أصحاب المشاريع من الطلبة والشباب والدولة،  لافتا الى أن الدولة ممثلة في اجهزتها المركزية وممثلة في السلطات المحلية تعمل على ربط الجسور ورفع انشغالات المواطن مهما كانت مؤلمة، من خلال الضغط على السلطات المركزية والمحلية من اجل الرد على هذه الانشغالات واقتراح حلول لهذه المشاكل، مشددا على ضرورة خلق جو من الثقة بين المواطن ودولته.

وأشار بغالي  الى أنه  من بين أخطر أسلحة الاجيال الجديدة من الحروب هو ضرب الثقة بين المواطن ودولته، وهو الامر الذي تسعى وسائل الاعلام العمومية والخاصة  بالرد عليها من خلال ابقاء الجسور موصولة بين المواطن ودولته.

وفي السياق، أكد بغالي أن نشاط اليوم يندرج ضمن النشاطات التي تنظمها الاذاعة الجزائرية عبر قنواتها الوطنية والموضوعاتية ومحطاتها الجهوية الـ 58، مؤكدا بأنها تساهم كل يوم وكل ساعة ودقيقة في حماية أمن الوطن والمواطن.

والي وهران: دعم حاملي المشاريع  يندرج ضمن سلم الأولويات الوطنية الهادفة

الصورة
والي وهران

من جهته أكد والي ولاية وهران السيد السعيد سعيود  في كلمته  أن دعم حاملي المشاريع بات يندرج ضمن سلم الأولويات الوطنية الهادفة إلى تعزيز وتيرة التنمية الاقتصادية، حيث ثمن  الجهود المبذولة من قبل الدولة لدعم الشباب لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المشاريع، مشيرا إلى أن  الجزائر شهدت وتيرة متزايدة في مشاريع  الابتكار وبعث المؤسسات الناشئة.

ونوه  سعيود ، بحرص الدولة على مضاعفة الجهود لمرافقة واحتضان المشاريع المبتكرة، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد أولي أهمية لدعم الشباب الجزائري ووضع الثقة فيهم، مشيرا إلى أن هذه المقاربة قد سمحت خلال فترة وجيزة من إنشاء بيئة وطنية محفزة للمبادرة والابتكار مكنت من تحقيق مكاسب نوعية من حيث معدل خلق المؤسسات الناشئة.

كما أبرز السيد سعيود مدى أهمية تثمين التكوين في العديد من التخصصات المعنية بنشاط المؤسسات الناشئة عبر استحداث مدارس متخصصة، فضلا عن ربط جسور التواصل بين مؤسسات التكوين والبحث من جهة وبين عالم المقاولاتية من جهة أخرى. 

وفي السياق، دعا سعيود إلى ضرورة تنسيق الجهود من أجل الاستغلال الأمثل للإمكانيات والقدرات الكامنة لدى الشباب الجزائري الذي وصل الى مستويات عليا في مجال الولوج إلى عالم المقاولاتية، كاشفا بأن ولاية وهران تعد من الولايات الرائدة على المستوى الوطني من ناحية الأفكار والشباب الحامل للمشاريع.  

المندوب الجهوي حماموش: مجلس التجديد الإقتصادي الجزائري  وضع برنامجا خاصا بالمؤسسات الناشئة

من جانبه أكد المندوب الجهوي لدى مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري منصور حماموش، أن المجلس قد وضع برنامجا خاصا للمؤسسات الناشئة، سواء كان ذلك من أجل ابتكار او بهدف استحداث مناصب الشغل أو تحقيق التنمية الاقتصادية.

وشدد حماموش، على ضرورة دعم الشباب من خلال توفير لهم إمكانيات المساهمة في التنمية الاقتصادية الوطنية، مشيرا الى أن مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري قد سعى لتشخيص أهم الصعاب والمشاكل التي يواجهها خريجو الجامعات وحاملي المشاريع من خلال شرح الآليات الداعمة لتطوير المؤسسات الناشئة من أجل تجسيدها على أرض الواقع وتفعيلها، مبرزا أهمية دور الشباب حاملي المشاريع في تحقيق التنمية المستدامة.

كما أشاد حماموش بدور رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في دعم المؤسسات الناشئة بعد أن تم تخصيص وزارة خاصة بها من أجل تشجيع وتكوين النخبة من المستثمرين الشباب الذين يساهمون في خلق الثروة.