بوغرارة: خطاب رئيس الجمهورية يحمل تطمينات مهمة في الوقت الراهن

بوغرارة
02/05/2024 - 11:44

ثمن أستاذ علوم الاعلام والاتصال بجامعة المدية عبد الحكيم بوغرارة، مضمون خطاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمناسبة اليوم العالمي للشغل، لافتا إلى أنه كان مطمئنا ومهما جدا.

وأكد عبد الحكيم بوغرارة لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، أن الزيادات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية في معاشات ومنح المتقاعدين والتي تتراوح بين 10 و15 بالمائة مهمة ، خاصة وأن الكثير من متقاعدي الوظيف العمومي استفادوا من معاشات ضعيفة جدا ، ما يجعلهم أمام مصاعب كبيرة لتأمين حاجياتهم الأساسية.

في المقابل، لفت بوغرارة إلى ضرورة تمكين المتقاعدين  من الاستفادة من بعض التسهيلات الاجتماعية، على غرار مجانية النقل ومجانية العلاج والتحاليل الطبية، وذلك بهدف إحداث توازن في حياتهم الاجتماعية، خاصة في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة .

وبحديثه عن النقابات العمالية، أكد المتحدث، أنها مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالتكيف مع التحولات الراهنة والانفتاح على الإعلام والابتعاد على توظيف النقابة لأهداف معينة، مشيرا إلى أنها مسؤولة على استقرار الوضع العام.

وبخصوص القوانين التي تمس أسلاك الوظيفة العمومية، قال الأستاذ بوغرارة إن لها تأثير كبير جدا ومن حق السلطات العمومية التريث لمراجعتها، كما أنه من حق النقابات أيضا إبداء رأيها لتكون حلقة وصل لنقل الانشغالات والتطلعات، في اطار محترم يتسم بالحوار والهدوء حفاظا على المصلحة العليا للبلاد.

من جانب آخر ثمن بوغرارة، حرص رئيس الجمهورية  على تحسين مضمون القانون الأساسي والأنظمة التعويضية لعمال قطاع التربية الوطنية، بما يضمن الحقوق الكاملة للمعلم والأستاذ وحلولا جذرية لمشاكل القطاع العالقة منذ سنوات .

كما أكد المتحدث ذاته،على أن القرارات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية بخصوص الزيادات في المنح والأجور، يجب أن تراعي بعض المعطيات الاقتصادية والمالية، ومنها رفع الانتاج الوطني ورفع الصادرات والإنتاج المحلي الخام، بهدف تمكين الخزينة العمومية من التكفل بكل هذه الزيادات وتحسين الأوضاع الاجتماعية للطبقة العمالية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios