بلعابد: أزيد من مليون ونصف مترشح لامتحاني البكالوريا والتعليم المتوسط

وزارة
02/05/2024 - 16:39

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن "أزيد من مليون ونصف مترشح مسجلون لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط، دورة جوان 2024، على المستوى الوطني".

وأوضح الوزير هذا الخميس، في كلمة له خلال ملتقى وطني حول "ضبط وضعية تحضير الامتحانات المدرسية الوطنية دورة جوان 2024"، أن "الهدف من هذه الندوة يتمثل في الوقوف على ما تم إنجازه من تحضيرات للامتحانات المدرسية الوطنية دورة جوان 2024، والتي سيجتازها 1.681.172 مترشح، من بينهم 818.439 مترشح لشهادة التعليم المتوسط و862.733 مترشح لشهادة البكالوريا، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 3 إلى 5  جوان بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط ومن 9 إلى 13 جوان بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا".

وكشف بلعابد  في هذا الشأن بأنه "تم احصاء 2327 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه الامتحانات، من بينهم 1356 مترشح لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط و 971 مترشح لاجتياز شهادة البكالوريا".

وأشار في هذا الصدد إلى أن تعداد المترشحين لهذين الامتحانين شهد هذه السنة "ارتفاعا"، مقارنة بالدورة السابقة،  مما استوجب --كما قال-- "الرفع من عدد مراكز الإجراء لهذه الدورة".

وبالمناسبة ذكر بلعابد أنه "تم ولأول مرة، في تاريخ الجزائر اجتياز الاختبارات التطبيقية لامتحان شهادة البكالوريا في شعبة الفنون، بخياراتها الأربع (الموسيقى، السينما-سمعي البصري، الفنون التشكيلة، والمسرح) والتي جرت يوم الأحد المنصرم". 

وبخصوص مادة التربية البدنية للمترشحين الأحرار، فأوضح الوزير بأن اختباراتها "ستنطلق يوم الأربعاء المقبل 8 ماي على أن تتواصل إلى غاية 20 من نفس الشهر"، علما أنها "تعني 224.629 مترشح من بينهم 4870 مترشح لامتحان شهادة التعليم المتوسط و 219.759 مترشح بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا".

وتابع الوزير بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية البشرية والمادية قصد ضمان "السير الحسن" للامتحانات المدرسية الوطنية بما فيها "وضع جهاز للمتابعة على عدة مستويات قصد توفير اكبر قدر من الصرامة".

وجدد بلعابد التأكيد أن إعداد مواضيع الامتحانات تم "بكيفية تجعلها في متناول التلميذ الذي تابع بانتظام دراسته حتى نهاية الفصل الثالث من السنة الدراسية"، مضيفا أن هذه المواضيع ستكون من "ضمن الدروس التي تلقاها التلاميذ حضوريا"،  لافتا إلى أن أبواب جميع المؤسسات "تبقى مفتوحة أمام المترشحين قصد المراجعة الجماعية والتحضير الجيد للامتحانات".

وفي ذات المنحى ،دعا بلعابد المترشحين إلى "اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي التأخر أيام إجراء الامتحانات" خاصة وأن "مراكز الإجراء ستفتح أبوابها ساعة ونصف قبل الموعد المحدد لإجراء هذه الامتحانات".

وبالمناسبة ، أشاد الوزير بتأكيد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الأربعاء،  بدار الشعب بمناسبة إحياء اليوم العالمي للشغل على حرصه شخصيا من أجل تحسين مضمون القانون الأساسي والنظام التعويضي للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، مؤكدا أن  كل الإنجازات التي تم تحقيقها جاءت تجسدا لالتزامات رئيس الجمهورية بخصوص القطاع.