سي الهاشمي عصاد يبرز أهمية اشراك الأشخاص الشغوفين بالثقافة الأمازيغية

سي الهاشمي عصاد
10/05/2024 - 18:55

حث الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية,سي الهاشمي عصاد, اليوم الجمعة ببجاية, الأشخاص الشغوفين بالثقافة الأمازيغية على المشاركة في تنظيم وتنشيط الأحداث ذات الصلة ليس فقط بهدف تأمين استمراريتها بل وأيضا لجعلها "احترافية".

 و أوضح سي الهاشمي عصاد أمام ممثلي المجتمع المدني والحركة الجمعوية الذي اجتمعوا لمناقشة المسائل المتعلقة بمهام المحافظة السامية للأمازيغية والمساعدات التي تقدمها, من حيث دعم الابداع فيما يتعلق ب"صون وترقية والدفاع عن الثوابت الوطنية في ثلاثية الهوية: الأمازيغية والاسلام والعروبة" أن الأمر "ليس ماديا فقط بل يعني أيضا مسألة التزام جماعي وفردي في شتى مستويات التنظيم".

و اغتنم السيد عصاد الفرصة, من أجل ابراز شتى الأعمال التي بادرت بها الجمعية الثقافية "النجمة الثقافية لأقبو" في هذا المنحى والتي كللت بترقية مهرجانها التقليدي للشعر من بعد محلي الى مهرجان وطني و مفتوح لكافة مناطق الوطن ولمتغيراتها اللسانية والشعرية".

 وأبرز عصاد أن الهدف يمكن في "إظهار حيوية كل هاته المتغيرات و ترقية استعمالاتها وتعليمها", مضيفا بأن هذا المسعى من شأنه "احياء تنوعنا وتقوية أواصرنا".

فالمهرجان الذي سيأتي في طبعته ال15, سينعقد أيام 2 و3 و4 جويلية المقبل, في سياق الاحتفال بالذكرى ال62 للاستقلال الوطني و سيكون برعاية المحافظة السامية للأمازيغية التي تكفلت بنشر وطبع مجموعة قصائد الفائزين الأوائل الثلاثة.