بن عبد الرحمان يعرض مشروع قانون المالية 2022 على المجلس الشعبي الوطني

بن عبد الرحمان
08/11/2021 - 18:36

شرع الوزير الأول, وزير المالية, أيمن بن عبد  الرحمان, هذا الاثنين, في عرض مشروع قانون المالية لـ2022 على المجلس الشعبي  الوطني, خلال جلسة علنية ترأسها ابراهيم بوغالي رئيس المجلس و حضرها عدد  من أعضاء الحكومة.

و يقترح مشروع  قانون المالية 2022 تدابير تشريعية جديدة في إطار التوجهات  الاستراتيجية للدولة على المستويين الاقتصادي و الاجتماعي و المجسدة في مخطط  عمل الحكومة, من بينها اصلاحات جبائية.

و قال الوزير الأول ان الإصلاح الجبائي المنتظر يهدف إلى تعزيز العدالة  الجبائية من خلال التوزيع العادل للعبء الضريبي بين الأعوان الاقتصاديين و  الأفراد و الأسر لضمان إعادة التوزيع العادل للثروة الوطنية في إطار التنمية  الاقتصادية و الاجتماعية. 

و تتمثل التدابير المقترحة في هذا المجال- يوضح الوزير الأول- في مراجعة  الضريبة على الدخل الاجمالي (IRG) بهدف تخفيف الضغط الجبائي على الأسر و الأجر  المتوسطة و الرواتب و تحسين مردودية الايرادات الجبائية لفئات الدخل الأخرى  غير الأجور و الرواتب.

و بالنسبة للضريبة على ارباح الشركات (IBS), تم ادخال تدابير من شانها تبسيط  النظام الجبائي و خفض الضغط الضريبي عن طريق تقليل الاختلافات بين النتيجة  المحاسبية و النتيجة الجبائية مما سيؤدي إلى إدماج ضريبي.

و بالنسبة للرسم على النشاط المهني (TAP) تم اقتراح التخفيف من الأعباء  الضريبية التي تثقل كاهل المؤسسات خاصة المنتجة منها.

و بخصوص الرسم على التكوين المهني و الرسم على التمهين تم اقتراح, على  المستخدمين, تخصيص مبلغ يساوي 1 بالمائة من الكتلة السنوية للأجور كمساهمة في  التكوين المهني المتواصل  لمستخدميهم و مبلغ يساوي 1 بالمائة من الكتلة  السنوية للأجور كمساهمة في التكوين .

ما يقترح مشروع قانون المالية 2022 -يضيف السيد بن عبد الرحمان- تعزيز  الجباية لفائدة الجماعات المحلية و هو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تحسين  الايرادات الخاصة للبلديات و الولايات من خلال مراجعة طريقة تطبيق بعض الضرائب  و الرسوم و إضفاء ديناميكية أكثر على الموارد المتأتية من الممتلكات و ايرادات  الاستغلال.

أما بالنسبة للرسم العقاري و رسم جمع النفقات المنزلية, فيقترح مشروع القانون  تبسيط تحديد مبلغ الرسم العقاري, باعتماد قيمة إيجاريه واحدة, فيما يقترح,  بخصوص الرسم على الاقامة مواءمته مع فئات الفنادق المصنفة و تحديد مبالغه حسب  عدد نجوم (تصنيف) الفنادق.

من جهة اخرى, و في مجال دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة, أدرج مشروع القانون  تعديلات مختلفة من بينها السماح لصناديق الاستثمار في الولايات بالاستفادة من  تجديد المخصصات الميزانية عند الحاجة و كذا توسيع نطاق تدخل هذه الصناديق  ليشمل الولايات العشر الجديدة التي تم انشاؤها مؤخرا.

و اقترح في ذات الاطار وضع آلية وطنية للتعويضات النقدية لفائدة الاسر  المؤهلة بعد مراجعة وتعديل اسعار المنتجات المدعمة, و تأسيس منحة البطالة  لفائدة البطالين طالبي الشغل لاول مرة, موجهة للبالغين من العمر بين 19 و 40  سنة و المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل.

كما يقترح مشروع القانون تدابير لتطهير و تنظيم العقارات التابعة للدولة و  كذا السكنات, منها عدم امكانية التنازل عن سكنات القطاع العمومي الايجاري,  ابتداء من 31 ديسمبر 2022, و تمديد اجال تسجيل عقار الجماعات المحلية في  الجدول العام للأملاك التابعة للأملاك الوطنية الى اجل اقصاه 31 ديسمبر 202. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios