في اليوم العالمي لمكافحة التصحر...الجزائر تعيد بعث مشروع السد الأخضر في 13 ولاية على مساحة 200 ألف هكتار

إعادة بعث السد الأخضر
17/06/2022 - 13:42

تحيي الجزائر هذا الجمعة اليوم العالمي لمكافحة التصحر الموافق لـ17 جوان من كل سنة حيث تعمل السلطات العليا للبلاد على إعطاء أهمية  بالغة لهذه الظاهرة وهو ما ترجمته من خلال إعادة تفعيل تأهيل السد الأخضر عبر برنامج طموح 2023-2030 على مستوى 13 ولاية .

ويعد مشروع السد الأخضر الحل الأمثل في الجزائر لمجابهة ظاهرة التصحر التي تعد إحدى الإشكاليات التي تهدد النظام البيئي في العالم ، حيث باشرت مديرية الغابات في وضع مخطط إستراتيجي لتنفيذ هذا المشروع مثلما أكدته صليحة فرطاس مديرة السد الأخضر ومكافحة التصحر بالمديرية العامة للغابات في تصريح للقناة الإذاعية الأولى .

وقالت صليحة فرطاس " قمنا بوضع برنامج على مستوى 13 ولاية يمس أكثر من 173 بلدية و1200 منطقة ظل ينفذ حاليا من طرف شركة الهندسة الريفية ، ومن المنتظر أن تمس عملية التشجير أكثر من 200 ألف هكتار على 7 سنين حيث يشرع في تنفيذ هذا البرنامج ابتداء من 2023 إلى غاية 2030 لإعادة تأهيل الأراضي التي أصبحت بور.

صليحة فرطاس مديرة السد الأخضر ومكافحة التصحر بالمديرية العامة للغابات

 

 

 

 

من جهتها أبرزت المديرة الفرعية لمكافحة التصحر حازم ليندة أنه تم اعطاء أهمية خاصة للنظر بطريقة دقيقة في مشروع السد الأخضر إلى جانب حوصلة هذا المشروع لعدم تضييع الأموال من جهة ولضمان نجاعة أكبر لهذا المشروع الذي سخرت له الدولة كل الإمكانيات.

المديرة الفرعية لمكافحة التصحر حازم ليندة

 

 

 

كما تعد حرائق الغابات إحدى العوامل المساهمة في ظاهرة التصحر ما جعل  الجزائر أمام حتمية توفير كل الوسائل اللوجستيكية لمجابهتها.