وكالة الأنباء الجزائرية تحتفل بذكرى تأسيسها ال61 تحت شعار التجديد والعصرنة

وكالة الأنباء الجزائرية
30/11/2022 - 15:30

تحتفل وكالة الأنباء الجزائرية  غدا الخميس بذكرى تأسيسها ال61 التي تميزت هذه السنة بإطلاق منتجات جديدة تسمح بنقل أخبار موثوقة ونوعية. 

ومنذ تأسيسها في الفاتح من شهر ديسمبر 1961 لم تتوان "وأج" في حمل صوت الثورة التحريرية في الساحة الإعلامية الدولية لتنطلق بعد الاستقلال في مسايرة مسيرة البناء الوطني وكذا الاطلاع بمهمتها المتمثلة في تقديم خدمة  عمومية من خلال عصرنة خدماتها المختلفة وتكوين موظفيها لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم والتكنولوجيات الجديدة. 

وتجسدت هذه المقاربة من خلال تحسين جودة المنتجات التي تقدمها الوكالة لمشتركيها سواء تعلق الامر بالخبر أو المحتوى متعدد الوسائط. 

في هذا الاتجاه, تعتزم وكالة الأنباء الجزائرية تنويع دعائمها من خلال اطلاق منصة جديدة لبث المحتويات السمعية-البصرية تكون أكثر استجابة وتكيفا مع حاجيات المستخدمين. 

 كما تسعى الوكالة لتوسيع دعائمها الإعلامية من خلال إطلاق النسخة الاسبانية من موقعها على شبكة الانترنيت لتضاف إلى تلك الموجودة باللغة العربية والأمازيغية بنسخها الثلاث (العربية  والانجليزية والفرنسية) .

من جهة أخرى, و من أجل تنظيم أفضل لممارسة مهنة صحفييها, أعدت الوكالة ميثاقا تحريريا بهدف تحديد قواعد السلوك من حيث النزاهة والمصداقية والكفاءة والمهنية.  

ويعتبر هذا الميثاق بمثابة مدونة سلوك حقيقية لصحافي الوكالة تسطر لهم طريقة العمل في نشاطاتهم اليومية ومدونة أخلاقيات حول سلوكيات الصحفي تجاه محيطه الداخلي والخارجي و التزاما تجاه الوكالة للحفاظ على مصالحها والدفاع عن صورتها و صورة الجزائر. 

كما تواصل وأج برنامج توسيع شبكتها على المستوى المحلي من خلال فتح مكاتب لها في الولايات الجديدة وتخطط لإعادة انتشار مكاتبها في الخارج بما يتماشى مع مصالح الجزائر في إطار إستراتيجية جديدة.  

و ينتظر أن تزود وكالة الأنباء الجزائرية بقانون أساسي جديد بعد الموافقة  المبدئية للحكومة على هذا المشروع المندرج في إطار مخطط تطوير الوكالة كوسيلة إعلام شاملة. 

وبالفعل فقد أعرب الوزير الأول السيد أمين بن عبد الرحمان بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيس الوكالة عن دعم الدولة لجهود تطوير هذه المؤسسة الإعلامية مؤكدا أنه تم إسداء تعليمات من أجل مراجعة قانونها الأساسي وتحديثه.   

من جهة أخرى كانت وكالة الأنباء الجزائرية في إطار إنجاز مهامها كخدمة عمومية دائما في الموعد مع الأحداث الكبرى كما كان الحال مع التغطية الإعلامية لفعاليات الاحتفالات بالذكرى ال60 لاسترجاع السيادة الوطنية و ذلك من خلال نشر سلسلة من المقالات والربورتاجات والمقابلات الصحفية بالإضافة إلى صور ومقاطع فيديو حول الذاكرة وإنجازات الجزائر المستقلة. 

كما تجلى عمل الوكالة في التغطية الإعلامية للدورة ال19 للألعاب المتوسطية في وهران (25 جوان - 6 جويلية) وللطبعة ال31 القمة العربية في الجزائر (1 و 2  نوفمبر). 

وفي إطار النشاطات الترويجية للألعاب تم عقد ندوة دولية في وهران حول "دور وكالات الأنباء الإقليمية في ترقية الرياضة في منطقة البحر الأبيض المتوسط " بمبادرة من وكالة الأنباء الجزائرية بالتنسيق مع تحالف وكالات الأنباء المتوسطية (أمان) وهو حدث كان له تأثير إيجابي على تغطية هذه الألعاب لا  سيما من خلال المنصة الرقمية التي أطلقتها واج والتي تقاسم محتواها أعضاء  "أمان".  

وقد تكررت هذه التجربة بمناسبة القمة العربية التي عقدت في مطلع نوفمبر الجاري بالجزائر العاصمة. 

وفي مجال التعاون وقعت الوكالة على عديد من اتفاقيات التبادل ومذكرات التفاهم مع وكالات الأنباء لعدة دول منها إيطاليا وكرواتيا. 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios