سطيف : افتتاح الأيام الوطنية للثقافة والإنشاد 

11
17/03/2023 - 20:10

افتتحت مساء اليوم الجمعة بقاعة دار الثقافة هواري بومدين بسطيف فعاليات الأيام الوطنية للثقافة والإنشاد, أمتعت فيها فرقة ''الفردوس'' من الأغواط الجمهور الحاضر بجملة من الأناشيد الدينية والوطنية.

وقد استهل حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة لجمعية ''التراث الثقافية'' بالتنسيق مع المجلس الشعبي لبلدية سطيف بوصلة انشادية في مدح الرسول  صلى الله عليه وسلم بعنوان: "يا أيها المختار" نالت إعجاب الجمهور الذي أبدى تجاوبا أضفى جوا فنيا رائعا بالقاعة.

وواصلت الفرقة بعناصرها الشابة إبداعها الصوتي لمدة فاقت الأربعين دقيقة امتزج فيها الصوت والأداء بأناشيد وطنية على غرار "وطني المفدى" و''خير أرض" و"ثورة" و"نحبوك يا بلادي" بالإضافة إلى أنشودتين مؤثرتين حول القضية الفلسطينية وهما "ألا يا رياح" و"شبل غزة" تفاعل معها الحضور بشكل لافت.

وتواصل الحفل باعتلاء المنشد عبد الرحمان بوحبيلة من ولاية قسنطينة الركح الذي أدى عدة وصلات إنشاديه على غرار "جزائر يا بلادي" كلمات الشاعرة ليلى لعوير وآخر بعنوان "أمة رائدة للقدس عائدة" تغنى فيها بالقضية الفلسطينية.

وذكر رئيس جمعية ''التراث الثقافية'' لطفي بن كحيلة بأن هذه التظاهرة التي تحمل شعار "آفاق وأمجاد" تعد فرصة لمزج ذاكرتي عيد النصر (19 مارس) ويوم الأرض الفلسطيني (30 مارس) بهدف التبادل الثقافي بين الشعبين الجزائري والفلسطيني لافتا إلى أن فرقة "عشاق الأقصى" الفلسطينية تشارك لأول مرة في الجزائر كضيف شرف في هذه التظاهرة في طبعتها الأولى.

وستتيح هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي حضر افتتاحها إطارات كل من المديرية المحلية للثقافة والفنون وديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف وكذا منتخبو المجلس الشعبي البلدي للجمهور الفرصة للاستمتاع و اكتشاف مواهب وإبداعات الشباب في هذا النوع من الفنون حسبما ذكره نفس المتحدث.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios