الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي يكرم رئيس الجمهورية بأبوجا

hommage-president
20/05/2023 - 02:22

كرم الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي، رئيس الجمهورية، اليوم الجمعة بالعاصمة النيجيرية، أبوجا، عقب اختتام الدورة الـ 14 للاتحاد، بمشاركة المديرين العامين للإذاعة الجزائرية ومؤسسة البث الاذاعي والتلفزي، ومساعد المدير العام للتلفزيون، وبحضور وزير الاتصال محمد بوسليماني بدعوة رسمية كضيف شرفي.

وسلم المدير العام للاتحاد، السيد نجاكا غريغوار، عدة هدايا رمزية لوزير الاتصال، تعبيرا عن امتنان وعرفان مختلف وسائل الإعلام الإفريقية المنتمية للاتحاد لما يقوم به رئيس الجمهورية في سبيل دعم القارة الإفريقية ودفع مسار التنمية.

وقال السيد نجاكا غريغوار في كلمة ألقاها بالمناسبة،" إنه شرف كبير لي وباسم جميع ممثلي مختلف الوسائل الإعلام الإفريقية، أن نعبر عن عرفاننا لرئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، السيد عبد المجيد تبون."

وأشار في هذا السياق، إلى مدى امتنان أعضاء الاتحاد لرئيس الجمهورية الذي سيضع الحجر الأساس عن قريب لمدينة الإعلام ببوشاوي والتي ستتضمن مركزا لتبادل البرامج والأخبار التابع للاتحاد كهدية من الجزائر. واعتبر غريغوار أن هذه الهدية تعد قرارا تاريخيا في إفريقيا.

وفي هذا الصدد، أشار غريغوار إلى أن رئيس الجمهورية يعد من أحد القادة النادرين الذين شغلوا منصب وزير الاتصال، وبالتالي فهو يملك الخبرة والمعرفة الدقيقة لمهمة الإعلام، مشيدا في الوقت ذاته بدعم رئيس الجمهورية المتواصل للإعلاميين.

من جهته، أكد وزير الاتصال، محمد بوسليماني، أن تكريم رئيس الجمهورية من طرف الأصدقاء الأفارقة يعد اعترافا منهم بالجهود الكبيرة التي يبذلها في سبيل إفريقيا.

وعاد وزير الاتصال إلى اهتمام الجزائر بالقارة السمراء من خلال إطلاق قناة افريقيا أفام التي تسعى إلى إسماع صوت إفريقيا الموحد وإلى التموقع في مشهد إعلامي عالمي تنافسي ومجحف في حق افريقيا.

وأكد وزير الاتصال أن الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي والتنمية ستعمل على إطلاق مشاريع تنموية بالقارة الإفريقية قريبا تشمل أساسا مجالات الصحة والتعليم والمياه انطلاقا من قناعة الجزائر ارتباط الأمن والاستقرار في إفريقيا بالتنمية.

وأوضح الوزير أن هذه المشاريع تؤكد إرادة رئيس الجمهورية في ترجمة السياسة الجزائرية المبدئية والثابتة القائمة على رفض الإملاءات والتدخلات الأجنبية في الشؤون الإفريقية، والعمل على الاستثمار في الوحدة والتضامن والأخوة بين الشعوب الإفريقية.

من جهته، أكد المدير العام للإذاعة الجزائرية، السيد محمد بغالي، أن تكريم رئيس الجمهورية من طرف الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي كان مؤثرا جدا مؤكدا أن كل الأفارقة يعترفون بالجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية من أجل التنمية في إفريقيا ووحدتها.

هذا وشهد حفل الاختتام الذي أقيم على شرف المشاركين في الدورة الـ 14 للجمعية العامة لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإفريقية، بث شريط وثائقي، باللغة الإنكليزية والفرنسية، عن الجزائر يعكس المكانة الخاصة والدور المحوري للجزائر في إفريقيا، ودعمها للتنمية والاستقرار والتعاون دون أية حسابات مصلحية ضيقة.

كما شهد الحفل عرض فني للموسيقي الجزائري محمد روان، الذي قدم مقطوعات معزوفة على الموندول الجزائري، كانت مقطوعة "الحمد لله مابقاش الاستعمار في بلادنا" أقوى المعزوفات التي تفاعلت معها القاعة.