بوعام للإذاعة: انجاز بطاقة إلكترونية لأكثر من 445 ألف حرفي خلال الثلاثي الـ3 من 2023

بوعام كمال الدين
19/06/2023 - 11:54

كشف المدير العام للصناعة التقليدية والحرف بوزارة السياحة والصناعة التقليدية بوعام كمال الدين عن أن تعداد العاملين في القطاع يقدر حاليا بأكثر من 445 ألف حرفي ناشط اليوم في الجزائر في مجال الصناعة التقليدية والحرف ويساهم أيضا في توفير وخلق مليون و150 ألف منصب عمل.

وقال بوعام لدى استضافته  في برنامج "ضيف الصباح " للقناة  الإذاعية الأولى إن قطاع الصناعة التقليدية ساهم في الناتج  الوطني الخام بأكثر من حوالي 350 مليار دينار خلال سنة 2022.

وأضاف ضيف الصباح  بالقول  ،" سجل القطاع  قيمة مضافة قاربت حوالي مائة مليار دينار وهذا مؤشر قوي على مدى  حيوية قطاع الصناعة التقليدية وقدرته على المساهمة  في دفع عجلة  التنمية المحلية ." 

وبخصوص المدونة الوطنية للحرف ، كشف بوعام بأنها  تضم 332 نشاط مدون وتشمل ثلاثة مجالات للنشاط في قطاع الصناعة التقليدية ومنها الصناعة التقليدية الفنية وإنتاج الصناعة التقليدية والخدمات المقدمة ضمن الحرف اليدوية.

وأعلن أن القطاع يمشي بخطى ثابتة نحو العصرنة  من خلال مشروع إنجاز البطاقة الرقمية الإلكترونية للحرفيين  بالتعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية بهدف استخدام المعلومات المضمنة ضمن بطاقة التعريف الوطنية.

وضمن هذا السياق، قال "يتوقع إنجاز هذه البطاقة خلال الثلاثي الثالث من العام الجاري بعد استكمال المناقشة والمراجعة على مستوى الأمانة العامة لرئاسة الحكومة".

وبخصوص الامتيازات الممنوحة للحرفيين من قبل الدولة ، قال بوعام إنها تشمل الاعفاء من الضرائب والمرافقة في مجال التكوين والمساهمة أيضا في تنظيم وتنشيط المعارض وطنيا و دوليا وذلك بهدف دعم الحرفيين والمساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي للبلد مشيرا إلى أن الحرفيين  أصبحوا  اليوم يعتمدون على البيع الإلكتروني في عملية تسويق منتجاتهم .

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios