"ثورة" تمثّل الجزائر في مهرجان المسرح العربي ببغداد

مسرحية ثورة
28/11/2023 - 18:38

يمثّل عرض "ثورة" لمسرح سيدي بلعباس الجهوي، الجزائ في مهرجان المسرح العربي الرابع عشر الذي تنظّمه الهيئة العربية للمسرح ببغداد (العراق) بين العاشر والثامن عشر جانفي القادم، في محفل يشهد مشاركة 20 عرضاً من مختلف البلدان العربية.

هذه التجربة المنتجة في إطار إحياء ستينية الإستقلال، اقتبس نصها يوسف ميلة وهشام بوسهلة عن نصي "الجثة المطوقة" و"الأجداد يزدادون ضراوة" للدراماتورج الجزائري الراحل كاتب ياسين، فيما صمّم العرض عبد القادر جريو، وأثّثه سينوغرافياً، يوسف عابدي.

وجرى تجسيد العمل من طرف الممثلين: نوال بن عيسى، سعاد جناتي، عبد الله جلاب، عبد الله مربوح، أبو بكر الصديق بن عيسى، أحمد سهلي وأحمد بن خال.

ويعتبر مهرجان المسرح العربي، الذي تأسس بالإمارات عام 2009 من طرف الهيئة العربية للمسرح، أحد أهم مهرجانات الفن الرابع بالبلدان العربية حيث يمنح منذ 2011 "جائزة القاسمي" لأحسن عرض مسرحي، وسبق للجزائر أن احتضنت الدورة التاسعة في جانفي 2017 بمدينة وهران.

وكانت المسرحية الجزائرية "جي بي أس" لمحمد شرشال، وهي من إنتاج المسرح الوطني الجزائري، تُوّجت عام 2020 بجائزة أحسن عرض مسرحي عربي في الدورة الـ 12 التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان.