بومرداس: جاهزية مركب تكرير السكر بالأربعطاش قبل نهاية 2024

بومرداس: جاهزية مركب تكرير السكر بالأربعطاش قبل نهاية 2024

مركب تكرير السكر بالأربعطاش
02/04/2024 - 17:32

أكد وزير الصناعة و الإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء ببومرداس، جاهزية مركب تكرير السكر لبلدية الأربعطاش، الذي صُودر بقرار نهائي من طرف العدالة وتمّ ضمّه إلى مجمع مدار العمومي، قبل نهاية 2024.

في تصريح صحفي على هامش زيارة معاينة وتفقد لولاية بومرداس، ثمّن الوزير "إرادة" الإطارات القائمة على المشروع من أجل إطلاق تجارب الإنتاج الأولية بهذا المركب قريباً والدخول بعدها في مرحلة الإنتاج والتسويق الفعلي قبل نهاية السنة الجارية.

ودعا عون إلى ضرورة "تجند الجميع" من أجل استكمال إنجاز وتسويق منتجات هذا المركب الحيوي الذي يدخل رفقة مشروع مصنع إنتاج الزيوت النباتية بولاية جيجل الجاري إنجازه حالياً، ضمن "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي" وهما مشروعان تعول عليهما الدولة كثيراً من أجل ضمان الاستقلالية في توفير هذه المواد للمواطن .

وأوضح الوزير أنّ هذا المشروع "حيوي وواعد" من حيث الحجم الإنتاجي للمؤسسة و"التكنولوجيا وحداثتها" المُدرجة ضمنه لصناعة وتكرير السكر، مشيراً إلى أنّ هذا المركب المنجز على مساحة 14 هكتاراً قابلة للتوسعة مستقبلاً، تبلغ طاقته الإنتاجية بألفي طن يومياً من مختلف أنواع السكر، وعلى نحو سيوفرّ 1200 منصب شغل .

ولدى وقوفه على مدى تقدم أشغال تزويد الحظيرة الصناعية بالأربعطاش بمختلف الشبكات، لفت عون إلى أنّ "العمل جارٍ من أجل تزويد هذه المنطقة بمؤسسة متخصصة تقوم بالتسيير العصري للمكان، كما ألح على "ضرورة تأمين وتسييج" هذه المنطقة الحيوية بالكامل لحمايتها، داعياً القائمين عليها إلى "تدارك بعض التأخر المسجل في عملية تهيئتها".

ولدى معاينته للمعهد الوطني للإنتاجية والتنمية الصناعية بمدينة بومرداس، اعتبر الوزير أنّ المعهد يعدّ "سنداً حقيقياً للقطاع في مجال التكوين"، داعياً إلى ضرورة "التحول نحو نمط التسيير وفق عقود النجاعة" لأنّ ذلك هو "الحل الوحيد لتحقيق التأقلم مع المستجدات والتقدم".

وفي هذا الصدد، أكد عون أنّ سنة 2024 ستكون "آخر سنة لإتمام عمليات التقييم" لجميع البرامج و الإطارات و المسيرين لمختلف المعاهد والهيئات والمؤسسات التابعة لقطاعه الوزاري.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios