توفير أودية معالجة كوفيد-19.. فرق التفتيش تسجل الالتزام "الصارم" للموزعين

أدوية
12/02/2022 - 23:13

 

سجّلت فرق التفتيش التابعة لوزارة الصناعة الصيدلانية والفرق المشتركة خلال عمليات التفتيش التي نفذتها من 5 إلى 10 فبراير الجاري الالتزام "الصارم" لتعليمة المتعلقة الإمداد المستمر للصيدليات بالأدوية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، حسبما أفاد به السبت بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية.

وأوضح البيان بأن فرق التفتيش التابعة للمفتشية العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية وتلك التابعة للفرق المشتركة (وزارة التجارة- وزارة الصناعة الصيدلانية) نفذت 30 عملية تفتيش خلال الفترة من 05 إلى 10 فبراير الجاري، موجهة إلى مؤسسات التوزيع الصيدلانية، في ولايات الجزائر، قسنطينة، وهران، الشلف، غليزان، مستغانم وتلمسان وذلك بالرغم من المنحنى التنازلي للعدوى.

وفي هذا الإطار، سجلت فرق التفتيش، "بارتياح، الالتزام الصارم لأحكام تسخيرة 18 يناير 2022 وكذلك الإمداد المستمر للصيدليات بالأدوية المدرجة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، يضيف نفس المصدر.

و مع ذلك تم توجيه إخطارات رسمية إلى اثنتين من مؤسسات الإنتاج الصيدلاني بناء على طلب مديرية اليقظة الاستراتيجية، لعدم الامتثال للالتزام بالإبلاغ عن البرامج التقديرية للتسليم، حسب البيان.

وعلى هذا الأساس، ذكرت وزارة الصناعة الصيدلانية بأن حملات التفتيش ليست ظرفية وأنها ستستمر إلى ما بعد التسخيرات المتعلقة بالمنتجات الصيدلانية المستخدمة في علاج كوفيد-19.

كما ستتواصل عمليات التفتيش، تضيف الوزارة، لاسيما لمعالجة الشكاوى والتبليغ من قبل الصيادلة ضحايا الممارسات التجارية غير القانونية عن طريق البريد الإلكتروني "Requetemedic@miph.gov.dz".

وتأتي هذه العمليات في إطار تنفيذ برنامج التفتيش الذي وضعته وزارة الصناعة الصيدلانية من أجل مكافحة الممارسات غير القانونية للمضاربة والاحتكار أو البيع المشروط، وبهدف ضمان التوفير المستمر للمنتجات الصيدلانية وتزويد الصيدليات بالأدوية التي تدخل في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، وفقا للبيان.