المسرح الجهوي بوهران : مسرحية "العازب" في جولة عبر الوطن

مشهد من مسرحية العازب
15/01/2023 - 19:20

ينظم المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" لوهران جولة عبر الوطن لعرض إنتاجه الجديد "العازب" من تأليف وإخراج مولاي ملياني محمد مراد, حسبما استفيد اليوم الأحد لدى هذه المؤسسة المسرحية.

وقد شرع مؤخرا فريق المسرحية الجديدة "العازب" في جولة فنية لتقديم ستة عروض بخمس ولايات, حسبما أبرزه لوأج مدير المسرح الجهوي لوهران، مراد سنوسي.

وكانت بداية الجولة الخميس الماضي بمسرح بسكرة ثم يوم 14 يناير بقسنطينة فيما تم برمجة هذا العرض الفني يوم 17 من الشهر الجاري بعنابة وعرضين آخرين يومي 19 و20 بالمسرح الوطني بالجزائر العاصمة, كما أضاف نفس المصدر.

وقد تم تقديم 20 عرضا لهذه المسرحية منذ العرض الشرفي الذي أقيم في أكتوبر الماضي. ويحكي هذا الإنتاج المقتبس عن قصة "عازب حي المرجان" للكاتبة ربيعة جلطي قصة شاب يمتنع عن الزواج وعن تكوين أسرة بسبب التكاليف المادية الخاصة بالزواج, مثلما أشير إليه.

وستقوم مسرحية "العازب" بجولة مماثلة إلى مدن أخرى على غرار الجزائر العاصمة وتيزي وزو وسيدي بلعباس وسعيدة خلال شهر رمضان المبارك, وفق نفس المصدر لافتا في ذات السياق الى أن "هذه الجولة الرامية إلى تعزيز التبادل الثقافي بين المسارح العمومية جاءت بعد غياب دام أكثر من سبع سنوات".

وفي هذا الإطار استقبل المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" عدة عروض مسرحية من قسنطينة وسوق أهراس وتيزي وزو بالإضافة إلى وهران, حسبما ذكره السيد سنوسي.

ومن جهة أخرى يعتزم المسرح الجهوي لوهران استحداث فرقة خاصة بمسرح الطفل في فبراير القادم حيث ستتولى ذات المؤسسة الثقافة بتكوين شباب جامعيين في هذا المجال  يشرف على تأطيرهم أساتذة متطوعون ومختصون مما يسمح لهم في المستقبل بالمشاركة في الانتاجات الكبيرة للمسرح المذكور, وفق ذات المصدر.

للإشارة إلى أن هذا المرفق الثقافي يعتبر الأول على مستوى الوطن الذي كون فرقة في مسرح الشارع والذي قدمت عدة عروض لمسرحيتها "عطيل الغيار" عبر مختلف مدن الوطن وحققت نجاحا كبيرا.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

الأكثر قراءة