تسليم ازدواجية الطريق أسطيل –المغير قبل نهاية 2023

وزير الأشغال العمومية لخضر رخروخ
15/06/2023 - 18:53

أعلن وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، اليوم الخميس، عن تسليم مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 في شطره الرابط بين اسطيل والمغير على مسافة 20 كيلومتراً خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية 2023.

في جلسة علنية خُصّصت للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، ترأسها عبد الناصر حمود، نائب رئيس المجلس، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أوضح رخروخ، أنّ نسبة تقدم هذا المشروع تقدّر بـ 70 بالمائة حاليا بالنسبة للمقطع أسطيل-أم الطيور (10 كيلومترات) و90 بالمائة بالنسبة للمقطع أم الطوير-المغير (10 كيلومترات)، في حين تقدر نسبة تقدم الاشغال في المنشأة الفنية التي تنجز في أسطيل بستين بالمائة.

وكانت ولاية المغير شهدت في 2021 استلام مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 في شطره الرابط بين الشقة وأسطيل، في حين تمّ اقتراح عملية إنجاز الأشطر المتبقية من ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 على مستوى هذه الولاية من طرف مديرية الأشغال العمومية ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2024.

وأكّد رخروخ أنه "نظرا للأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها الطريق الوطني رقم 3، سيتم العمل بالتنسيق مع وزارة المالية من اجل إعطاء الأولوية لتسجيل، لفائدة ولاية المغير، عملية انجاز ازدواجية الجزء المتبقي في اقليمها من هذا الطريق الوطني على مسافة 87 كيلومتراً بدلاً من 60 كيلومتراً".

وفي ردّه على سؤال العضو عبد الرحمان مدني (حزب جبهة التحرير الوطني)، بخصوص ربط ولاية سعيدة بمحول الطريق السيار شرق-غرب مرورا بولاية معسكر، أوضح الوزير أنّ المنفذ الرابط بين معسكر والطريق السيار على مسافة 43 كيلومتراً، هو في طور الإنجاز حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بـ 79 بالمائة.

ولفت الوزير أنه تم الانتهاء سنة 2020 من الدراسة المتعلقة بالمقطع الخاص بولاية سعيدة على مسافة 40 كيلومتراً، مشيراً إلى أنّ عملية تسجيل هذا الجزء المتبقي من المنفذ الرابط بين سعيدة والطريق السيار على طول 75 كيلومتراً مرهونة بتوفر الأغلفة المالية لذلك والمقدرة بحوالي 150 مليار دينار.

وبخصوص الشطر المتبقي من الطريق الوطني رقم 6 العابر لإقليم ولاية معسكر من حدود ولاية سعيدة إلى مدينة معسكر، تمّ تقديم طلب تسجيل دراسة ازدواجية على مسافة 35 كلم من طرف مديرية الأشغال العمومية للولاية قصد ادراجها في قانون المالية لـ 2024.

وفيما يتعلق باستكمال الأشغال المتعلقة بالطريق الوطني رقم 6 في شطره الرابط بين ولايتي سعيدة والبيض، أشار الوزير إلى أنّه يرتقب استكمال الأشغال بعد إتمام الإجراءات القانونية والإدارية الضرورية، وذلك خلال الثلاثي الثالث من سنة 2023.

وبشأن إنجاز طريق أمقيد الرابط بين منطقة برج عمر ادريس (ولاية ايليزي) ومنطقة برج الحواس (ولاية جانت)، أكد الوزير أنه سيتم تسجيل المشروع بعد نضج الدراسات ضمن مشاريع قوانين المالية المستقبلية.

وبخصوص تسجيل عملية ازدواجية الطريق رقم 3 في شطره الرابط بين ورقلة وجانت، أشار رخروخ إلى أنّه سيتم الشروع فيه بعد الانتهاء من إعداد الدراسات

التقنية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios