رخروخ: زيادة حظيرة المركبات تفرض استعمال تقنية الخرسانة الاسمنتية في إنجاز الطرق

رخروخ: زيادة حظيرة المركبات تفرض استعمال تقنية الخرسانة الاسمنتية في إنجاز الطرق

Autoroute est-ouest
18/04/2024 - 18:55

أفاد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، اليوم الخميس، أنّ زيادة حظيرة المركبات الوطنية تفرض دراسة وبكل موضوعية الخيار التقني لاستعمال مادة الإسمنت والخرسانة الاسمنتية في إنجاز الطرق.

في جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، ترأسها بالنيابة نائب رئيس المجلس، موسى خرفي، بحضور عدد من الوزراء، قال رخروخ إنّ "هذه التقنية تستخدم حصرياً في انجاز المشاريع الجديدة أو عند إعادة بناء كلي لمقطع من الطريق".

وحول استخدام الخرسانة الاسمنتية في عمليات اعادة تهيئة الطرقات، ركّز الوزير على أنّ "زيادة الحظيرة الوطنية للمركبات والاحتياجات المتزايدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، تفرض علينا اليوم أكثر من أي وقت مضى دراسة وبكل موضوعية الخيار التقني لاستعمال مادة الإسمنت والخرسانة الاسمنتية في إنجاز الطرق والمدارج المطارية كطريقة مكملة للتقنية الكلاسيكية المعتمدة على الخرسانة الإسفلتية".

وفي هذا الصدد، قال إنه تم تكليف "الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية، وهي مؤسسة تحت الوصاية، لإنجاز دراسة خبرة لمقطع تجريبي واعداد مذكرة تقنية حول استخدام مادة الإسمنت في انجاز الطرقات".

وحول إعادة تهيئة الطريق الوطني رقم 05 في الشطر العابر والرابط لولاية بومرداس من حدود ولاية الجزائر إلى غاية حدود ولاية تيزي وزو، بودواو-برج منايل، أوضح أنه تم انجاز المحور الخاص باتجاه البويرة على مسافة 13 كيلومتراً في 2023، بالإضافة إلى اقتراح تسجيل عملية خاصة بالشطر الثاني باتجاه الجزائر على مسافة 13 كيلومتراً في إطار جلسات التحكيم لقانون المالية 2025، مؤكداً أنه تمّت معالجة انزلاقات التربة المسجلة.

وحول استكمال عملية ازدواجية الطريق الوطني رقم 49 الرابط بين ولايتي ورقلة وغرداية، ذكر رخروخ أنّ العملية المتعلقة بإنجاز الاشغال توجد ضمن مقترحات ولاية غرداية في اطار مشروع قانون المالية لسنة 2025 برخصة التزام تقدر بـ 5 مليارات دينار، مضيفاً أنّ قطاعه سيعمل على ادراج هذا المشروع حسب الاولويات والامكانيات المالية المتاحة.

أما بخصوص إعادة تأهيل الطريق الرابط بين بلدية حمام النبائل (ولاية قالمة) وبلدية لحنانشة بولاية سوق أهراس على مسافة 5 كيلومترات، أوضح أنّ تسيير برنامج العمليات المتعلقة بالطرق البلدية يقع على عاتق الجماعات المحلية مطمئناً في الوقت ذاته، أنّ القطاع سيعمل على التكفل بالانشغالات التي تبقى واردة لتلبية الاحتياجات الضرورية للسكان في تنقلاتهم، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية.

وحول إعادة بعث مشروع تهيئة ميناء الصيد البحري والنزهة رأس جنات (ولاية بومرداس)، أوضح أنه تم التكفل بالشق الخاص بنشاط الصيد، من خلال الربط بمختلف الشبكات، مضيفاً أنه تمّ انجاز دراسة في 2008 خاصة بتهيئة الأرضية المخصصة لنشاطات النزهة ولم تجسد لعدة اسباب منها استعمال جزء من هذه الأرضية لتخزين الرمال المنزوعة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios