المجاهدون ورفقاء الدرب يستذكرون مناقب وخصال الفقيد يوسف الخطيب

تنويه بمآثر المجاهد يوسف الخطيب في جنازة مهيبة بالعاصمة 
05/12/2023 - 16:38

استذكر عدد من المجاهدين ورفقاء الدرب، اليوم الثلاثاء، مناقب وخصال المرحوم العقيد يوسف الخطيب الرئيس السابق لمؤسسة ذاكرة الولاية الرابعة التاريخية، وجرى التنويه بمسيرة الفقيد التاريخية الحافلة بالأحداث والمواقف الإنسانية.

في لقاء تأبيني نظمته مؤسسة ذاكرة الولاية الرابعة التاريخية بمناسبة أربعينية وفاته في 26 أكتوبر الماضي، جرى إبراز مآثر "سي حسان" والخصال الحميدة الذي كان يتميز بها هذا المجاهد الفذ الذي كان آخر قائد للولاية الرابعة التاريخية و جهوده الحثيثة في كتابة التاريخ مع التذكير بالوصية التي ألح فيها على ضرورة استكمال مواصلة كتابة التاريخ.

في هذا السياق، ذكر المجاهد الحاج سليمان الغول أنّ الفقيد كان يمتع بالإنسانية والحنان واللطف في معاملاته مع المجاهدين، مؤكداً أنه كان "رجلاً عظيماً ومخلصاً مع المجاهدين" .

من جهته، تحدث رفيق دربه في السلاح ،الطيب ناجي، وبكثير من التأثر لحظة إصابته بجروح بليغة وكيف كان يعالجه الفقيد الذي كان يتقن فنون تقديم الدعم الطبي والإسعافات الأولية بعد أن ترك مقاعد الدراسة في إضراب الطلبة في ماي 1956، والتحق بالثورة، حيث كان يطمئنه ويرفع من معنوياته لتجاوز هذه المحنة وهو "ما وفق فيه الفقيد بدرجة عالية"، كما قال، حيث استطاع أن يشفى من إصابته ويتعافى إلى غاية اليوم.

حنكة سياسية واهتمام بالتاريخ

أشاد المجاهد بلقاسم متيجي بالحنكة السياسية التي كان يتمتع بها الفقيد لاسيما في حل المشاكل لافتاً إلى أنّ أهم شيء قام به هو الحفاظ على التاريخ من خلال إنشائه سنة 2001 لمؤسسة ذاكرة الولاية الرابعة رفقة سي يوسف بن خروف ،للاهتمام بتاريخ الثورة المجيدة و بالأخص الأحداث التي جرت في الولاية التاريخية الرابعة.

وشدّد المجاهدون على ضرورة مواصلة استكمال مسيرة جمع التاريخ و الشهادات التاريخية عملا بوصية الفقيد التي دعا فيها لوضع الثقة في جيل اليوم المتخرج من الجامعات مثلما وضع المجاهدون الثقة بالأمس في شباب أتوا من الثانويات بدون تكوين و أثبتوا جدارتهم في الميدان لاسيما في مجال جمع الشهادات وكتابة التاريخ.

يُشار إلى أنّ الفقيد وُلد في التاسع عشر نوفمبر 1932 بالأصنام (الشلف)، والتحق بصفوف الثورة في إضراب الطلبة 1956، تاركاً مقاعد الدراسة وتولّى مهام التمريض والإسعافات الأولية.

وعُيّن الراحل قائدا للمنطقة الثالثة بالولاية الرابعة التاريخية سنة 1959 وبعد استشهاد سي محمد بونعامة في 8 أوت 1961، عُين العقيد الخطيب على رأس الولاية الرابعة التاريخية إلى غاية الاستقلال، وتوفي في 26 أكتوبر 2023 عن عمر يناهز 91 سنة.