المنطقة الحرة بتندوف: همزة وصل بين الجزائر ودول غرب إفريقيا

تندوف
22/02/2024 - 17:44

تعتبر المنطقة الحرة بتندوف، همزة وصل بين الجزائر وبلدان غرب إفريقيا من خلال المعبر الحدودي الشهيد مصطفى بن بولعيد.

المنطقة الحرة تربط الجزائر بتندوف عن طريق الزويرات على مسافة 775 كيلومتراً ونواكشط على مسافة 1650 كيلومتراً وعن المنطقة الحرة بنواذيبو بألفي كيلومتر .

وتبعد المنطقة الحرة عن مقر ولاية تندوف بـ 75 كلم وتتربع على مساحة مائتي هكتار، وستحتضن المنطقة الحرة إلى جانب فضاءات العرض مختلف الشركات والمتعاملين الإقتصاديين، وتتوفر المنطقة الحرة على مختلف المرافق الخدماتية واللوجيستية كالفنادق والمطاعم والنقل.

وبرسم الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى ولاية تندوف، رفقة أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بعد زوال اليوم الخميس، وضع رئيس الجمهورية وأخوه الرئيس الموريتاني، حجر الأساس لمشروع المنطقة الحرّة.  

وأبرز رئيس الجمهورية أنّ السلع والبضائع الموريتانية واضحة الأصل مرحب بها دون ضريبة، وهو الأمر نفسه بالنسبة للمنتجات الجزائرية، كما دعا رئيس الجمهورية، المتعاملين الاقتصاديين الموريتانيين للاستثمار في منطقة التبادل الحر والاستفادة من الإعفاء الضريبي والجمركي.

ونوّه رئيس الجمهورية بطريق تندوف – الزويرات، قائلاً إنّه سيمكّن من دخول السلع الموريتانية والجزائرية بطريقة سهلة بين البلدين، بالتزامن، شدّد الرئيس الموريتاني على أنّ منطقة التبادل الحر ستكون منطقة تلاقٍ وجسر تبادل، مثنياً على جهود الجزائر في تعزيز التعاون الثنائي ويؤكد على أهمية الطريق الذي سيربط بين البلدين الشقيقين.