أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون إيطاليون أن القراءة للأطفال تبني روابط معهم وتعزز مهاراتهم اللغوية ومهارات القراءة والكتابة، وأن القراءة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاما، لمدة ساعة يوميا، في المدرسة يمكن أن تنمي ذكاءهم.
ومن جهته ذكر الباحث إيمانويل كاستانو، أستاذ علم النفس والعلوم المعرفية بجامعة ترينتو، "وجدنا بعض الأدلة على أن القراءة تعزز مهارات الذكاء لدى الأطفال".
وأوضح أن الدراسة أجريت في 32 مدرسة ابتدائية إيطالية، حيث يتلقى الأطفال عادة حوالي 6 ساعات من الدروس في يوم دراسي مدته 8 ساعات، يقرأ المعلم قصصا، خيالية مناسبة للعمر بصوت عالٍ للطلاب لمدة ساعة في اليوم، وشملت 626 طفلا.
في البداية ومرة أخرى بعد أربعة أشهر، تم اختبار الأطفال بمقياسين قياسيين: مقياس Wechsler Intelligence Scale for Children (WISC-IV) ومقياس نظام التقييم المعرفي (CAS2).
ويقيس( WISC-IV )ما يعرفه الأطفال من المفردات والفهم وأوجه التشابه والمعلومات واستدلال الكلمات، بينما ( CAS2 ) يختبر "مهارات التفكير" مثل الانتباه والمعالجة.
واوضح كاستانو أنه في حين أظهرت المجموعة الضابطة مكاسب في كلا الاختبارين، فإن ذلك سيكون متوقعا في التطور الطبيعي، وبالمقارنة أظهر الأطفال الذين تمت القراءة لهم لمدة ساعة في اليوم "زيادة أقوى بشكل ملحوظ في مقاييس الذكاء، والاستفادة من كل من معرفة الأشياء ومهارات التفكير"، وفقا للدراسة.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة دفعت المسؤولين في توسكانا إحدى المناطق الإدارية العشرين في إيطاليا، إلى اعتماد ساعة في اليوم من القراءة بصوت عالٍ في المدارس العامة.
وأضافوا "بمجرد أن تقوم بتدريب المعلمين، يمكن أن يكون لك تأثير طويل المدى على الأطفال، إنه قابل للتطوير بسهولة".
وأظهرت الدراسات السابقة، إن قراءة الروايات وخاصة الروايات الأدبية عالية الجودة يمكن أن يكون لها فوائد أخرى للأطفال، مثل تنمية مهاراتهم العاطفية والإجتماعية.

03/06/2022 - 09:55
المصدر
وأج
آخر المقالات

Catégorie
اقتصاد
08/07/2025 - 22:14


Catégorie
الصناعة
08/07/2025 - 19:52
Catégorie
ثقافة
04/07/2025 - 23:00
Catégorie
تاريخ
03/07/2025 - 18:35