ربما لديك معلومات عن بعض الفيتامينات لكن هل تعرف فوائد فيتامين ك ؟

فيتمين ك
25/11/2021 - 20:48

تعتبر الفيتامينات والمعادن عناصر مهمة لبناء الجسم وأداء وظائفه بشكل جيد. وعلى الرغم من أن أغلبنا يعلم عن فوائد فيتامين سي أو د أو معدن الحديد للجسم فإن معلوماتنا عن أهمية بعض الفيتامينات الأخرى قد تكون محدودة أو غير موجودة حتى، أحدها فيتامين ك.

يشير  فيتامين ك إلى مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تلعب دوراً في تخثر الدم واستقلاب العظام وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.

كما يحتاج الجسم إلى فيتامين ك لإنتاج البروثرومبين وهو بروتين وعامل تخثر مهم في تخثر الدم واستقلاب العظام.

يأتي فيتامين ك 1 أو فيلوكينون من النباتات ويعتبر مصدراً رئيسياً لفيتامين ك الغذائي. والمصدر الثاني هو فيتامين ك 2، أو ميناكينون، والذي يوجد في بعض الأطعمة الحيوانية والمخمرة.

فيتامين ك

أولاً، ما هي فوائد فيتامين ك الأساسية؟

لفيتامين ك فوائد مختلفة للجسم، نذكر أهمها:

صحة العظام

يبدو أن هناك علاقة بين قلة تناول فيتامين ك وهشاشة العظام. يشير موقع Medical News Today إلى أن فيتامين K يدعم الحفاظ على عظام قوية، ويحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

الصحة المعرفية

ارتبطت زيادة مستويات فيتامين ك في الدم بتحسين الذاكرة لدى كبار السن. في إحدى الدراسات التي قامت بها جامعة مونتريال الكندية عام 2013 ، كان لدى الأفراد الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً والذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين ك1 في الدم أعلى أداء للذاكرة اللفظية.

صحة القلب

قد يساعد فيتامين ك في الحفاظ على ضغط الدم منخفضاً عن طريق منع التمعدن، أي تراكم المعادن في الشرايين، مما يتيح للقلب ضخ الدم بحرية عبر الجسم، كما يشير موقع  Science Daily.

يحدث التمعدن بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. كما تبين أيضاً أن تناول كمية كافية من فيتامين ك يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فيتامين ك

ثانياً، ما هي مصادر فيتامين ك في الأطعمة؟

يوجد فيتامين ك1 بكميات كبيرة في الخضار الورقية الخضراء، مثل السلق والسبانخ. وتشمل المصادر الأخرى الزيوت النباتية وبعض الفواكه.

كما تشمل مصادر المينانوكوين، أو ك2، اللحوم ومنتجات الألبان والبيض. وتحتاج أجسامنا كبالغين إلى حوالي 90 ميكروغرام يومياً منه.

فيما يلي قائمة ببعض المصادر الغذائية لفيتامين ك:

  • تحتوي 10 أغصان من البقدونس على 90 ميكروغراماً 
  • يحتوي نصف كوب من الخضراوات المجمدة والمسلوقة (64 غرام) على 530 ميكروغراماً.
  • كوب واحد (128 غراماً) من السبانخ النيئة يحتوي على 145 ميكروغراماً.
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا تحتوي على 25 ميكروغراماً.
  • كوب من العنب يحتوي على 22 ميكروغراماً
  • تحتوي البيضة المسلوقة على 4 ميكروغراماً.
  • كوب السبانخ غير المطبوخ يحتوي على 145 ميكروغراماً.
  • يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 110 ميكروغرامات.
  • خوخ البرقوق مفيد من أجل صحة الأمعاء، لكن تناول وجبة خفيفة مكونة من ست حبات برقوق تزودك ب 35 ميكروغراماً من فيتامين ك.
فيتامين ك

باعتباره فيتامين قابلاً للذوبان في الدهون، يتم امتصاص فيتامين ك  بشكل أفضل عندما يكون هناك دهون أو زيت في نفس الوجبة؛ لذلك عندما تتناول الخضار الخضراء، ضعها في بعض الزيت لزيادة امتصاصها.