افتتاح أيام الأغنية الأندلسية تكريما لعبد الرزاق فخارجي

افتتاح الأغنية الأندلسية
20/01/2022 - 14:03

افتتحت الجمعية الثقافية "ألوان الأندلس " أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة "أيام الأغنية الأندلسية" التي تدوم فعالياتها من الـ 19 إلى 21 جانفي تخليدا لذكرى الثامنة والثلاثين لوفاة أستاذ هذه الموسيقى الفنية الراقية الراحل عبد الرزاق فخارجي.  


واستطاع الجمهور الحاضر بعدد محدود بقصر الثقافة "مفدي زكريا في إطار الاحترام الصارم لإجراءات الوقاية الصحية ضد انتشار فيروس كورونا أن يكتشف من جديد العمل الجبار لأحد نجوم الموسيقى الأندلسية الأستاذ عبد الرزاق فخارجي (1911-1984) الذي سهر طوال حياته على ضمان ديمومة هذا النوع الموسيقي لاسيما من خلال إنشاء الجمعية الثقافية "الفخارجية" التي تعتبر مهدا للعديد من المطربين الذين تألقوا في هذا الطابع الموسيقي وأصبحوا مشهورين اليوم. 


وبحضور رئيسة جمعية "ألوان الأندلس" نوال فخارجي (ابنة عبد الرزاق فخارجي) التي أشرفت على انطلاقة هذه الأيام تم وضع برنامج وفير من قبل المنظمين ينشطه على مدار ثلاثة أيام ممثلو مختلف المدارس الأندلسية بعديد المدن الجزائرية. 


فبين جمعيات أو مطربين أحراري ستشهد هذه الأيام عروضا لكل من "ألوان الأندلس" مع "التينور" كريم بوغازي من تلمساني ثم "الجنادية" من البليدة مع المطربة  حسنة هنيي و"دار الغرناطية" من القليعة اضافة إلى سلسلة شهادات يقدمها طلاب (وهم أساتذة الآن) عبد الرزاق فخارجيي ،  ليليها تكريم شخصيات مرموقة في عالم  الموسيقى الأندلسية وبعد عرض افتتاحي بنكهة عاصمية قدمته فرقة الزرنة "تسوقال" المكونة من طلاب سابقين للأستاذ بوعلام تيتيش (1908-1989) قدم جوق جمعية "ألوان الأندلس"  بقيادة حميد خلف الله جملة من الانقلابات في مختلف الانماط الموسيقية بين نوبة رمل ماية وعراق وزيداني لتمزج هذا النمط الأخير ببعض المقتطفات من النوبة الخاصة بها. 


كما سُر كريم بوغازي أيُما سُرور بعودته مرة أخرى لمسرح الجزائر العاصمة معربا لجمهوره عن "السعادة التي تغمره بلقياه من جديد" ليطربه فيما بعد بإتقان شديد بعزف مقطوعة "استخبار" بصوت جوهري. 


وأبهر كريم بوغازيي والكمان في يده الجمهور بمختارات من المقطوعات الموسيقية من منطقة تلمساني من خلال تسليطه الضوء على "العمل التحضيري" الذي قام به المايسترو حميد خلف الله وجوقه على مجموعتهم الموسيقية المستمدة من مدرسة الغرناطي التلمساني بكل ما تحتويه من إيقاعات غير منتظمة ومعقدة. 


وأطرب المغني التلمساني الحضور بعدة مقاطع موسيقية منها "من حب هذا الغزال" و "واحد الغزيّل" و "شربنا وطاب شربنا" و "لقيتها في الطواف تسعى".  


أما في الطابع الحوزي فقد ادى المطرب اغاني "انا الغريب وانا البراني" و "يا حمام الغالي" و "شرع الله معاك يا اهل الزين" و "كحل العين مذبل الشفار". 
واستمتع الجمهور الحاضر مطولا بأداء الفنان كريم بوغازي والفرقة الموسيقية لجمعية "ألوان الاندلس" والتي تضم ما لا يقل عن اربعة اجيال من الموسيقيين منهم الاختين غرابي صحراء (15 سنة) على الة العود وغرابي اوراس (13 سنة) على الة الكمان ومحمد مهدي (11 سنة) على الة البونغو.
و في الاخير، كرمت رئيسة جمعية "الوان الاندلس", نوال فخارجي, فرقة الزرنة  "تسوقال" و كريم بوغازي و المايسترو حميد خلف الله و كذا عبد النور عليلات و  ناصر بوحاميدي اللذين يعتبران تلميذان سابقان لعبد الرزاق فخارجي حيث قدما  شهادتهما بخصوص هذا الرجل "المتواضع و الخدوم" و الفنان "الممتاز و المعطاء". 


ونظم هذا الحدث الفني بالتعاون مع قصر الثقافة مفدي زكريا حيث ستستمر فعالياته هذا الخميس بنفس التوقيت والمكان مع جمعية "الجنادية" من ولاية البليدة وحسنة هني.