تشكيل مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية في البرلمان النرويجي

الصحراء الغربية
01/06/2022 - 17:57

تم اليوم الأربعاء الإعلان عن تشكيل مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية في البرلمان النرويجي, تضم 17 نائبا يمثلون جميع الأحزاب السياسية المشكلة للبرلمان.

و اوضحت وكالة الانباء الصحراوية (واص),انه خلال مراسيم الإعلان عن هذه المجموعة, قال عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو ,المكلف باوروبا والاتحاد الاوروبي ,السيد أبي بشرايا البشير,أن نضال الشعب الصحراوي بحاجة إلى مزيد من الضغط السياسي على المغرب من أجل إجراء استفتاء على الاستقلال, بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والحق في تقرير المصير.

وأضاف المسؤول الصحراوي, أن النرويج لها صوت مهم على الصعيد الدولي, معبرا عن أمل جبهة البوليساريو في أن ترى خطابا واضحا من قبل الحكومة النرويجية على مستوى مجلس الأمن الدولي.

من جانبهم ,اكد أعضاء المجموعة البرلمانية, على أن النرويج تعتمد على احترام قواعد القانون الدولي في سياستها الخارجية, وهو ما يجب أن يظل أساس العلاقات الدولية, مشددين على أن الشعب الصحراوي يستحق كامل الدعم في نضاله ضد الإحتلال المغربي.

وذكر البيان الذي توج أشغال إجتماع الإعلان على أن الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية في لاهاي وسلسلة من الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الأوروبية توضح أن الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب, وبأن المغرب ليس لديه تفويض قانوني للتواجد بها ,بالإضافة الى أكثر من 100 قرار للأمم المتحدة يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وخلص البيان إلى أن الصحراء الغربية ما تزال مصنفة من قبل الأمم المتحدة كآخر قضية تصفية إستعمار عالقة في إفريقيا.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios