سفيان كيري للإذاعة: مخطط لجمع الدم لتفادي أي نقص خلال موسم الاصطياف

الوكالة الوطنية لجمع الدم
22/06/2022 - 19:15

قال سفيان كيري المتحدث باسم الوكالة الوطنية للتبرع بالدم إن نسبة التبرع بالدم عند الجزائريين ارتفعت بشكل محسوس خلال السداسي الأول من سنة 2021 وقدرت هذه الزيادة خلال السداسي الأول  بأكثر من 11،43بالمائة قياسا ب سنة2020 والتي شهدت تراجعا مخيفا لا سابق له مند الاستقلال بفعل تداعيات جائحة كورونا التي اجتاحت العالم.

وأوضح كيري خلال برنامج "ضيف الأخبار " على أمواج القناة الثانية الناطقة بالأمازيغية للإذاعة الجزائرية أن عمليات التبرع شهدت اختلالا كبيرا بسبب تفشي الجائحة الصحية وانخفضت النسبة بأكثر من 13 بالمائة.

وأوعز ذلك إلى عديد الأسباب منها " الخوف من العدوى وقلة المراكز المخصصة لهذه العملية عبر ولايات الوطن وكذا صعوبة التنقل ما بين المدن بفعل سياسة الحجر الصحي المعتمدة من قبل السلطات العمومية للحد من انتشار فيروس كورونا."

وتابع ضيف الإذاعة قائلا " سارعت الوكالة خلال تلك الفترة الصعبة الى اتخاد تدابير احترازية لتأمين عمليتي التبرع ونقل الدم من خلال اعتماد بروتوكول صحي يضمن السلامة للمانحين وأيضا لأفراد الطاقم الطبي والشبه الطبي المشرفين على العملية "، وأضاف «استطاعت الوكالة تأمين احتياط مقبول من الدم للمرضى والمحتاجين عبر المستشفيات رغم صعوبة الوضع."

وعن دور الوكالة في التحسيس، قال سفيان كيري إننا نقوم بالتعبئة والتوعية عبر وسائل الإعلام وبالتعاون مع وزارة الصحة وجمعيات المجتمع المدني  والمديرية العامة للأمن الوطني وبدعم من مؤسسات وطنية وبعض المتعاملين الناشطين في مجال قطاع الاتصالات من أجل تحفيز الناس على التبرع بتلقائية.
 

وضمن هذا السياق، كشف بأن أعداد المواطنين المتبرعين بالدم في تزايد مستمر، حيث بلغ عدد الوافدين على مراكز جمع الدم ال 245 المنتشرة عبر الوطن أكثر من 700 ألف شخص وتم خلال هذه العملية تأمين أكثر من 600 ألف كيس من الدم.

مخطط لجمع الدم خلال العطلة الصيفية بالولايات الساحلية
 أبدى الناطق باسم الوكالة الوطنية للدم مخاوفه من احتمال حدوث اختلال في العرض والطلب خلال موسم الاصطياف، وقال إن هذه الفترة تتسم بكثرة حوادث المرور وتزايد الولادات وخصوصا في شهري جويلية وأوت، وهما من أكثر الشهور طلبا على الدم من قبل المستشفيات والعيادات الطبية.

وقال ان هناك صعوبة موضوعية في جمع الدم خلال هذه الفترة بسبب العطل الصيفية وارتفاع درجات الحرارة بالجنوب وتنقل المواطنين للاصطياف داخل   وخارج الوطن.

وضمن هذا السياق، طمّأن المتحدث الرسمي باسم الوكالة الوطنية للتبرع بالدم بأن الوكالة أعدت برنامجا من أجل الاستمرار في جمع الدم بالتعاون مع مديريات الشؤون الدينية بالمساجد والاستعانة بالسيارات والشاحنات المتنقلة عبر الولايات الساحلية لجمع الدم خلال الفترات المسائية والليلية بالشواطئ، وذلك بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني.