الألعاب المتوسطية: التركي أزيل يتوج باللقب في الجمباز

ازيل
28/06/2022 - 21:31

احتل الجمبازي الجزائري حميدة جابر المركز الـ15, في ختام نهائي المسابقة العامة (رجال), بينما عادت الميدالية الذهبية  للتركي آدم أزيل, اليوم الثلاثاء, بالقاعة متعددة الرياضات التابعة للمركب الأولمبي الجديد بوهران "ميلود هدفي", ضمن منافسات اليوم الثالث وقبل الأخير لرياضة لجمباز لدورة البحر الأبيض المتوسط وهران-2022 (25 يونيو-6 يوليو).

واكتفى جابر بالصف الـ15 من أَصل 20 رياضيا دخلوا جدول الترتيب العام النهائي للمسابقة العامة فردي -مؤهلة لمسابقة حسب الأجهزة- والتي تنافس فيها  الجمبازيون على كل الأجهزة, ليتحصل جابر على مجموع 94.70 نقطة, حيث أحرز أفضل تنقيط له في جهاز البساط.

وكان مقررا أن يخوض هلال متيجي نهائي المسابقة العامة فردي, قبل أن يقرر الطاقم الفني الوطني تغييره وإشراك زميله حميدة بداعي الإَصابة. خاصة و أن النخبة الوطنية شرعت في التركيز على البطولة الإفريقية التي ستجرى بمصر بداية من 7 يوليو المقبل.

وبالعودة إلى منصة التتويج, سيطر البطل التركي آدم أزيل على المنافسة العامة برصيد 84.70 نقطة, متغلبا على الإسباني جويل بلاتا المتحصل على الفضية (81.95 نقطة) و القبرصي ماريوس جيورجيو الذي حاز على البرونزية (81.80 نقطة).
وقد تداول الجمبازيون على الأجهزة الستة وهي: البساط - حصان الحلق - الحلقتين - طاولة القفز- العمودين المتوازيين - العمود الثابت, وذلك لمرة واحدة بما يعرف بالمسابقة العامة (فردي).

وعقب هذا التتويج, عبر البطل التركي آدم أزيل, في تصريح , عن سعادته بهذا اللقب المتوسطي.

وقال: "التنافس كان شديدا على الميدالية الذهبية خلال المسابقة العامة مع الإسباني والقبرصي, لكنني عرفت كيفية الحفاظ على تركيزي وتجسيد التحضيرات الكبيرة التي قمت بها تحسبا لدورة وهران وبقية المواعيد المقبلة".

وأضاف: "في الأخير أود شكر جميع الجماهير الجزائرية التي شجعتني وحظ موفق لبقية المنافسين في اليوم الأخير من منافسات الجمباز (غدا الأربعاء)".

 وقد شارك 20 جمبازيا في نهائي المسابقة العامة, إثر تأهلهم في ختام منافسة حسب الفرق التي جرت أمس الاثنين.
وتختتم منافسات الجمباز غدا الأربعاء بإجراء نهائي مسابقة حسب الأجهزة (رجالوسيدات), بداية من الساعة 30ر9, والتي سيكون التمثيل الجزائري غائبا عنها بسبب إصابة هلال متيجي, الذي تأهل إلى جهاز طاولة القفز, بينما لم تتأهل السيدات  إلى منافسة حسب الأجهزة.
    من جهته, أكد المدير الفني الوطني للاتحادية الجزائرية للجمباز, رابح مكاشي, أن الإصابات حرمت العناصر الوطنية من المشاركة في نهائي المسابقة العامة.

وصرح قائلا: "للأسف هاجس الإصابات لم يفارقنا خلال هذه الدورة, فعند الرجال, اضطررنا لإشراك جابر مكان متيجي, بسبب إصابة هذا الأخير كما سيهدر كذلك نهائي حسب الأجهزة المقرر غدا الأربعاء. وعند السيدات تعرضت لهنا سالم بدورها لإصابة منعتها من المشاركة".

وعلى ضوء هذه المعطيات انتهت مغامرة المنتخب الوطني للجمباز خلال هذا الموعد المتوسطي-2022, قبل يوم واحد عن إسدال الستار على منافسات الجمباز, واعتبر رابح مكاشي أن "حصيلة الجزائر إيجابية بالنظر إلى ظروف التحضير والمستوى الفني المرتفع لدورة وهران-2022".
وشارك الفريق الوطني الجزائري في الألعاب المتوسطية بمجموع 10 جمبازيين, 5 لدى الرجال و مثلهم عند السيدات, ضمن منافسات الجمباز الجارية فعالياتها على  
مدار أربعة أيام بين 26 و 29 يونيو.
للإشارة أن الجمباز الرجالي يضم ستة أجهزة وهي: البساط - حصان الحلق - الحلقتين - طاولة القفز- العمودين المتوازيين - العمود الثابت. بينما يكتفي  الجمباز النسوي بأربعة أجهزة: طاولة القفز - جهاز المتناظرين - خشبة التوازن
البساط.