ليبيا: 26 حزبا سياسيا يطالب بقرارات جدية تمكن من إجراء الانتخابات

ليبيا
29/06/2022 - 17:05

 طالب 26 حزبا سياسيا ليبيا باتخاذ قرارات جدية تعالج جذور الأزمة في ليبيا وتمكن من إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية، أكدوا تأييدهم الكامل لخطوات المجلس الرئاسي لتحقيق مشروع المصالحة الوطنية ولم شمل الليبيين.

وأكدت الأحزاب في بيان لها على ضرورة اتخاذ قرارات جدية تعالج جذور الأزمة في ليبيا، "خاصة مع ما يعانيه المواطنون بعدما أنهكتهم سنوات النزاع، ومزقت النسيج الاجتماعي و ارتفع فيه معدل الفقر إلى مستويات غير مسبوقة، ودعما للمطالب الشعبية لتحسين الظروف المعيشية والخدمية".

وأشارت الأحزاب إلى أنها تدعم مطالب الشعب المشروعة، والمتمثلة في إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية، مرحبة بالمبادرة الأخيرة لمستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني وليامز، بجمع أعضاء من مجلسي النواب والأعلى للدولة في القاهرة للتباحث حول الوثيقة الدستورية.

وطالبت الأحزاب، رئيسي النواب والدولة بالتوافق خلال الاجتماع بينهما في جنيف والذي انطلق امس الثلاثاء، واعتماد الإطار الدستوري الذي اتفق عليه في اجتماع القاهرة، محملين من يعرقل ذلك المسؤولية الكاملة.

انطلقت، صباح أمس الثلاثاء، الاجتماعات التشاورية بين رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، والوفدين المرافقين لهما في قصر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور ستيفاني وليامز.

و أكدت الأحزاب ال26 على ضرورة العمل بالمادة الرابعة من الإعلان الدستوري في أي قوانين متعلقة بالانتخابات، بحيث تكون الأحزاب السياسية أساسا لأي عملية انتخابية.

ودعت الأحزاب جميع الأطراف إلى التهدئة، والتمسك بالطرق السلمية في حسم الخلافات، والاحتكام إلى لغة العقل، وإعلاء المصلحة العليا للوطن في هذه المرحلة الحرجة، "التي تشهد تصعيدا خطيرا لتهديدات داخلية وخارجية تمس كيان الوطن ووحدته ومؤسساته".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios