بلعريبي: الإنطلاق في أكبر عملية توزيع للسكنات عبر كل ربوع الوطن منذ الإستقلال

وزير السكن محمد طارق بلعريبي
02/07/2022 - 11:08

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، هذا  السبت، عن الانطلاق  في توزيع 160 ألف وحدة سكنية في مختلف الصيغ مشيرا إلى أن هذا الرقم يخص مختلف ربوع الوطن، وهي تمثل أكبر عملية لتوزيع السكنات منذ الإستقلال .

وأوضح طارق بلعريبي خلال إشرافه على توزيع السكنات بمختلف الصيغ بولاية بومرداس بمناسبة إحياء الذكرى الـ60 للإستقلال  أن العملية تشمل توزيع 37 ألف و699 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار (عدل) ، 77 ألف و323 وحدة سكنية بصيغة العمومي الايجاري ، إلى جانب 6 آلاف و294 وحدة سكنية بصيغة الترقوي المدعم.

كما قدر عدد سكنات الترقوي العمومي بـ2595  و18 ألف و374 سكنا ريفيا، إلى جانب 19 ألف و321 إعانة في اطار التجزئات الاجتماعية.

وحسب بلعريبي فإن  السكنات المعنية بالتوزيع مجهزة بكافة المرافق الضرورية لضمان العيش الكريم للمواطن.

توزيع 700 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ عبر التراب الوطني منذ 2020 

وأشار الوزير إلى إحصاء 700 ألف وحدة سكنية تم تسليمها منذ سنة 2020 حيث تجاوز عدد المواطنين المستفيدين من هذه السكنات ثلاثة ملايين ساكنا و بالتالي فإن نسبة شغل السكن الواحد بلغت حاليا حسبه, 4,7 عبر التراب الوطني.

وأكد  أن "العدد الكبير من السكنات المسلمة في السنتين الأخيرتين خير دليل على المسار التنموي الجديد المنتهج من طرف الدولة" و الطابع الاجتماعي لها.

كما أبرز بلعريبي أنه تم تسليم 413 تجهيزا عموميا تحسبا للدخول المدرسي المقبل 2022/2023 وذلك لضمان ظروف أحسن للمتمدرسين .

وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي

 

 

 

من جهة أخرى كشف بلعريبي عن الشروع في انجاز مسجد أخضر أول من نوعه من الناحية الإيكولوجية يتلاءم والنجاعة الطاقوية واستعمال الطاقات المتجددة .

وأكد الوزير أنه تم وضع منصة رقمية للشباك الموحد بولاية بومرداس مخصصة لطلبات رخص البناء والحصول عليها إلكترونيا للقضاء على كل ممارسات البيروقراطية واحترام الآجال المحددة وإضفاء الشفافية في المعالجة التي تمس كمرحلة أولى أربع ولايات ولايات بومرداس ، وهران وقسنطينة ووورقلة.