الجزائر وإيطاليا توقّعان 15 مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون

الجزائر وإيطاليا توقّعان 15 مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون

عبد المجيد تبون
18/07/2022 - 13:44

وقّعت الجزائر وايطاليا, هذا الاثنين, على 15 مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون تشمل العديد من المجالات والقطاعات. 

بمناسبة انعقاد القمة الرابعة بين حكومتي البلدين, جرت مراسم التوقيع بمقر رئاسة الجمهورية, تحت إشراف رئيس الجمهورية, السيد  عبد المجيد تبون, ورئيس مجلس الوزراء الإيطالي, السيد ماريو دراغي, الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد هام.

وتوّجت هذه الاتفاقيات والمذكرات بالتوقيع على البيان الختامي للقمة الرابعة بين حكومتي البلدين من طرف الرئيس تبون ورئيس مجلس الوزراء الايطالي اللذين ترأسا أشغال هذه القمة.

ويتعلق الأمر بمذكرات تفاهم تخص مجالات الصناعات التقليدية والصناعات الصيدلانية والمقاولاتية وتطوير الاستثمار والوقاية من الفساد ومكافحته والأشغال العمومية والمؤسسات الناشئة والتعاون الصناعي والطاقوي والطاقات المتجددة والتنمية الاجتماعية والتضامن.

وتمّ التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال حماية التراث التاريخي والثقافي وبروتوكول تعاون في قطاع العدل وإعلان نوايا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي والتعاون الدبلوماسي.  

وكان رئيس الجمهورية قد تحادث قبل ذلك على انفراد مع السيد دراغي, وأجريت محادثات ثنائية بين وفدي البلدين تخص عدة قطاعات, جمعت كلا من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, وزير العدل حافظ الأختام, عبد الرشيد طبي, وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, وزير الأشغال العمومية, كمال ناصري, بالإضافة إلى رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته, طارق كور, مع نظرائهم الإيطاليين. 

يُذكر أنّ رئيس مجلس الوزراء الإيطالي كان قد شرع, في وقت سابق اليوم, في زيارة عمل إلى الجزائر وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي, الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, وأعضاء من الحكومة.