الانتخابات الجزئية: المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية من 20 إلى 28 جويلية الجاري

mohamed-charfi_1.jpg
19/07/2022 - 10:15

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها أمس الاثنين أن فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية الجزئية المقررة يوم 15 أكتوبر المقبل بست بلديات من ولايتي بجاية وتيزي وزو ستنطلق يوم 20 جويلية وتدوم إلى غاية 28 جويلية 2022.

وأوضحت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، في بيانها أنه تبعا لصدور المرسوم الرئاسي رقم 22-266 مؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1443 الموافق لـ 17 جويلية سنة 2022 المتضمن استدعاء الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء بعض المجالس الشعبية البلدية ليوم 15 أكتوبر سنة 2022 فإنها تنهي على علم المواطنات والمواطنين ان فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية بالبلديات المعنية ستنطلق يوم 20 جويلية2022 وتدوم إلى غاية يوم 28 جويلية 2022.

ولهذا الغرض -- يضيف البيان-- يتعين على "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، لا سيما البالغين ثمانية عشر (18) سنة كاملة يوم الاقتراع، تسجيل أنفسهم على مستوى اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية ببلدية إقامتهم والتي تعمل تحت إشراف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يتعين على "الناخبات والناخبين الذين غيروا مقر اقامتهم ان يتقربوا من اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية مقر الإقامة الجديدة من أجل إعادة تسجيلهم، ويجب أن يرفق طلب التسجيل بوثيقة تثبت هوية المعني وأخرى تثبت اقامته".

وأوضحت السلطة أن مكاتب اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية "تبقى مفتوحة كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة (9) صباحا إلى غاية الرابعة ونصف (16:30) مساء ما عدا يوم الجمعة".

وبالنسبة للمواطنات والمواطنين المقيمين في الخارج والمسجلين لدى الممثليات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية، أشار البيان إلى أنه "يمكنهم أن يطلبوا تسجيلهم في القائمة الانتخابية لإحدى البلديات الاتية: بلدية مسقط رأس المعني، بلدية آخر موطن للمعني، بلدية مسقط رأس أحد أصول المعني، وذلك طبقا لأحكام   المادة 57 من الامر 24-01 المؤرخ في 10 مارس 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات".

تحديد شروط سحب استمارة اكتتاب التوقيعات

 إلى ذلك، أصدر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات القرار رقم 003 المؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1443 الموافق لـ 17 جويلية سنة 2022، والمتعلق باستمارة اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح قوائم المترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي والتصديق عليها.

وطبقا لأحكام القرار، "يتم سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية من ممثل المعتزمين الترشح للأحزاب السياسية أو المترشحين الأحرار، المؤهلين قانونا، لدى المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المختصة إقليميا، بتقديم رسالة تعلن فيه نية تكوين قائمة مترشحين لانتخاب أعضاء المجلس البلدي «.

وأضاف البيان أنه "وبهدف تسهيل عملية التصديق على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية، وسع القرار الصادر من السيد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من قائمة الأشخاص الذين أضيفت عليهم صفة الضباط العموميين المؤهلين قانونا لتشمل كل من الأمناء العامين للبلديات وأي موظف مفوض من قبلهم، الموثقين، المحضرين القضائيين ومحافظي البيع بالمزايدة".

كما يشمل القرار "المترجمين، التراجمة الرسميين، المدراء التقنيين والشؤون العامة، مدير الإدارة المحلية والانتخابات والمنتخبين (بولاية الجزائر)، رؤساء الديوان للمقاطعات الإدارية، رؤساء المصالح بمديرية التقنيين والشؤون العامة، رؤساء الدوائر، رؤساء المشاريع بالنسبة لولاية الجزائر والأمناء  العامين للدوائر".

وأضاف البيان أن "استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية تقدم، بعد التصديق عليها لدى ضابط عمومي مرفقة ببطاقة معلوماتية من أجل اعتمادها، إلى القاضي رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية المختصة اقليميا، حيث يقوم رئيس اللجنة المعنية بمراقبة التوقيعات والتأكد من صحتها ويعد محضرا بذلك، تسلم نسخة منه إلى ممثل قائمة المترشحين المؤهل قانونا.

وأشار بيان السلطة إلى أن "التصديق على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح قوائم المترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي معفاة من رسوم الدمغة والتسجيل والمصاريف القضائية".

وذكرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بأنه "يحظر على الراغبين في الترشح دفع مقابل مادي لأي شخص نظير التوقيع على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي ". 

ووقّع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أول، الأحد، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات فرعون مسيسنة توجة وأقبو بولاية بجاية وبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي بولاية تيزي وزو والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios