الرئيس تبون يستقبل وزيري البترول والطاقة لجمهوريتي نيجيريا والنيجر

عبد المجيد تبون
28/07/2022 - 18:52

استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, وزير الدولة للموارد البترولية لجمهورية نيجيريا, السيد تيميبري سيلفا, ووزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة لجمهورية النيجر, السيد ماهامان ساني محمدو.

حضر الاستقبال الذي جرى بمقر رئاسة الجمهورية, مدير ديوان رئاسة الجمهورية, السيد عبد العزيز خلف, ووزير الطاقة والمناجم, السيد محمد عرقاب.

انجاز مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء: وزير الطاقة النيجيري يجدد التزام الرئيس بازوم

وعقب هذا اللقاء جدد وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة النيجيري، مهامان ساني محمدو، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، التزام رئيس بلاده محمد بازوم بانجاز مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء.

كما أكد الوزير النيجيري "الالتزام الشخصي" للرئيس محمد بازوم ب"إنجاح" هذا المشروع الذي يكتسي "أهمية بالغة بالنسبة لبلداننا الثلاثة (الجزائر والنيجر ونيجيريا)". 

وقال إنّ لقاءه مع الرئيس تبون سمح له بتقديم تقرير حول المبادلات التي أجراها مع نظيريه من الجزائر و نيجيريا.

وأكد أنها "المرة الثالثة التي نلتقي فيها بعد لقاء نيامي في فبفري ولقاء أبوجا في شهر جوان ونحن جد متفائلين".

وفي هذا الشأن أشار إلى أن "أشغال فريق العمل الذي تم تشكيله بمناسبة اجتماع أبوجا تتقدم بشكل جيد" مضيفا أنه تلقى "تشجيعات من الرئيس تبون".

تيميبر سيلفاي : "سنعمل على تجسيد المشروع في أقرب الآجال"

ومن جهته أبرز وزير الموارد البترولية النايجيري، السيد تيميبر سيلفاي ، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، رغبة بلاده في العمل على تجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط حقول الغاز في نيجيريا بالشبكة الجزائرية مرورا بالنيجر "في أقرب الآجال".

وقال الوزير النايجيري إن بلاده"تعمل على دفع هذا المشروع إلى الأمام بسرعة لأنه سيعالج عدة قضايا لاسيما المتعلقة بالأمن الطاقوي".

وأشار إلى أن إنجاز هذا المشروع الذي انطلق سنة 2009 استغرق "الكثير من الوقت" كما أكد الوزير أن بلاده "بدأت بالفعل في إنشاء أنبوب الغازهذا على مستوى إقليمها". 

وقال في هذا الشأن إن الجزائر من جهتها "شرعت في القيام بعدة أشغال في هذاالصدد" مرحبا بانضمام النيجر إلى هذا المشروع.

وتوجت أشغال الاجتماع الوزاري الثلاثي الثالث بين الجزائر ونيجيريا والنيجر المنعقد اليوم الخميس بالجزائر العاصمة حول مشروع أنوب الغاز العابرللصحراء بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الاطراف الثلاثة.