صورية مولوجي للإذاعة: أغنية الشعبي فن رافق كفاح الجزائريين ضد المستعمر الفرنسي الغاشم

وزيرة الثقافة
11/08/2022 - 10:35

كشفت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي أن أغنية الشعبي هي فن رافق كفاح الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي الغاشم  داخل الوطن وخارجه وهو نمط أصيل وظاهرة فنية لصيقة بالحياة الثقافية للجزائريين.

وأوضحت "صورية مولوجي" في كلمة لها خلال إشرافها أمس الأربعاء بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح على افتتاح الطبعة الحادية عشر للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي أن هذا الفن أصبح منبعا للأمثال والحكم والتجارب المعيشة التي تجبل الأنفس على رزانة السلوك وحسن الخلق .

وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي

 

 

 

 

وعاد المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي الذي افتتحت فعالياته أمس  إلى الواجهة بعد سبع سنوات من الغياب، حيث نُظم على شرف عبقري الأغنية الشعبية والجزائرية الراحل "محبوب صفار باتي"، الذي قدم باقة مميزة من خلال مساره الفني الحافل سواء كمطرب أو ككاتب كلمات لروائع الأغنية الجزائرية، حيث تم بالمناسبة تكريم عائلته من طرف وزيرة الثقافة والفنون "صورية مولوجي".

وسينظم على هامش هذا المهرجان يوم دراسي تحت عنوان "أغنية الشعبي تعبير للشعر الملحون" ، والذي من المنتظر أن يشكل إضافة قيّمة للبحث العلمي والتاريخي في هذا المجال ويسلط الضوء على المرجعية التاريخية والأدبية للملحون الجزائري وكذا دوره في كتابة التاريخ وفي مساندته وحمله لرسالة ثورة التحرير المجيدة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios