وزارة التربية تنشر المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للأطوار التعليمية الثلاث

وزارة التربية الوطنية
16/08/2022 - 12:51

نشرت وزارة التربية الوطنية, المدونة الرسمية  للأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2023/2022 , بالنسبة للمراحل التعليمية  الثلاث, سعيا منها لترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات  المتعلقة بتخفيف المحفظة المدرسية, حسبما أورده هذا الثلاثاء بيان للوزارة. 

وأوضح البيان أن "في أطار الدخول المدرسي 2023/2022 ,وسعيا إلى ترشيد اقتناء  المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف المحفظة المدرسية فان  مدونة الادوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاث", جاءت طبقا لمقتضيات  البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي وبكل شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم  الثانوي , مع "الأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والإجتماعي, من جهة  والبعد الصحي للوقاية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة التلاميذ من جهة  أخرى". 

وقد تم اعداد هذه المدونة--يضيف البيان--والتي تمثل "الحد اللازم الذي يجب  اعتماده بغية عقلنة استغلال الأدوات المدرسية لا سيما منها الكراريس التي يبقى  جزء كبير منها غير مستغل في نهاية السنة الدراسية بالإضافة إلى ترشيد اقتناء  المستلزمات المدرسية والتقليص من تكلفة هذه الأدوات". 

فبالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي, الملاحظ أن أدوات السنة الاولى والثانية  ابتدائي نفسها وتشمل كراسان (2) 64 صفحة ,الأول للقسم والاختبارات والثاني  للمحاولة الى جانب كراس الرسم وأدوات أخرى , في حين شملت قائمة أدوات السنة  
الثالثة ابتدائي التي سيتم بها ادراج بها مادة اللغة الانجليزية لاول مرة,  فسيحتاج تلاميذ هذا المستوى ل 6 كراريس 64 صفحة الى جانب كراسان (2) 48 صفحة  للغة الانجليزية ( كراس القسم و الاختبارات و كراس النشاطات), و 3 كراريس (  
أعمال تطبيقية) و ادوات اخرى مرافقة . 

أما بالنسبة للسنتين الرابعة و الخامسة ابتدائي فيحتاج تلاميذ هذين الصفين, إلى 8 كراريس 64 ص و 3 كراريس ( اعمال تطبيقية) و الرسم والمحفوظات إلى جانب أدوات الكتابة و أخرى للتغليف. 

أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط فتشمل قائمة الكراريس مختلف الاحجام الى  جانب لوازم أخرى ,في حين شملت قائمة الادوات المدرسية للطور الثانوي العام  والتكنولوجي قائمة وفق الاختصاص والشعبة. 

وأدرجت هذه المدونة لأول مرة أدوات مدرسية لشعبة فنون في السنة الثانية  ثانوي العام والتكنولوجي حيث يدرس التلاميذ الى جانب المواد المعتادة (رياضيات وعلوم فيزيائية وعلوم الطبيعة والحياة واللغات والتربية الاسلامية و  
التاريخ والجغرافيا ) , المادة الفنية التي تكون وفق الاختيار.