لعمامرة يتحادث مع نظيره لدوقية لوكسمبورغ

وزارة الشؤون الخارجية
24/08/2022 - 20:42

 تحادث وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية  بالخارج, السيد رمطان لعمامرة, اليوم الاربعاء مع نظيره  لدوقية لوكسمبورغ   جون آسال بورن الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام.

وقد وقع الطرفان عقب المحادثات على اتفاقيتين حول التعاون في المجالين الجوي والسياسي.

وفي تصريح للصحافة اعرب السيد لعمامرة عن ارتياحه للتوقيع على الاتفاقيتين  متمنيا أن تليها اتفاقيات أخرى في المستقبل القريب, وذلك من منطلق رغبة  البلدين الصديقين في تعزيز علاقتهما الثنائية وجعل العلاقة بين الجزائر ودوقية  لوكسمبورغ علاقة متقدمة, تكون مرآة لمشاعر الصداقة التي تربط البلدين وكذلك  لتقارب وجهات النظر في عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. 

وأكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية, على أن العلاقة بين الجزائر ودوقية  لوكسمبورغ "علاقة قديمة وواعدة", مشيرا إلى أن "النقاشات التي جرت اليوم  الاربعاء من شانها تعزيز العلاقات بين الجانبين", مضيفا ان "هذه المحادثات من  شانها ارساء أرضية تستجيب لمتطلبات الصداقة والصراحة بين البلدين".

ولفت السيد لعمامرة إلى أن "الجزائر ولوكسمبورغ لهما توافقات فيما يتعلق  بالترشيحات في مجالات الدبلوماسيات المتعددة الأطراف".

وبخصوص موقف البلدين ازاء عدد من المسائل الدولية, قال السيد لعمامرة : "نحن  نعتقد أن مبادئ القانون الدولي يجب أن تطبق في كل مكان وفي كل زمان, ودعمنا  للأمم المتحدة و للدبلوماسية المتعددة الأطراف يعتبر مبدأ مطلق بالنسبة  للجزائر, ينطبق على كل النزاعات في العالم".   

وأضاف في السياق ذاته قائلا: "أتمنى أن نقف كلنا مع الحل الشرعي المطابق  للقانون الدولي المعاصر للقضية الفلسطينية والصحراوية وقضايا أخرى".

من جانبه اكد وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لوكسمبورغ على اهمية فتح "خط جوي مباشر بين لوكسمبورغ والجزائر" الذي سيكون في مصلحة البلدين,  مشيرا الى ان الاتفاق حول التعاون السياسي الموقع بين الجانبين مرشح لان يعرف  "تطورا" في المستقبل.

كما اشار السيد جون آسال بورن من جانب اخر الى انه اتفق مع نظيره الجزائري  على "ترقية تعددية الاطراف" وكل ما له علاقة بالقانون الدولي والتعاون على  اساس ميثاق الأمم المتحدة.

 كما شدد رئيس دبلوماسية لوكسمبورغ, على ارادة الاتحاد الاوروبي في دعم جهود  المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي للصحراء الغربية, ستافان دي ميستورا من  اجل التوصل الى حل سياسي لهذا النزاع.

و تابع يقول "كأوروبيين سنبذل كل ما بوسعنا لدعم دي ميستورا في مهمته الاممية  بغية ايجاد حل, سيكون محل ترحيب", مشيرا الى وجود توافق في وجهات النظر مع  الجزائر "من اجل احراز تقدم على اساس احترام القانون الدولي".

وكان  وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لوكسمبورغ قد توجه قبل ذلك الى  مقام الشهيد حيث وضع اكليلا من الزهور على النصب التذكاري المخلد لشهداء ثورة  التحرير المجيدة.

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios