وزارة الصحة: تراجع كبير في نسبة وفيات المواليد والأمهات الحوامل في الجزائر

وزارة الصحة: تراجع كبير في نسبة وفيات المواليد والأمهات الحوامل في الجزائر

الولادات في الجزائر
05/09/2022 - 10:22

تحيي الجزائر  هذا الاثنين اليوم العربي للصحة المنظم هذه السنة تحت شعار "صحة الأم والطفل: من أجل الوصول الشامل والجيد "،حيث تعكف وزارة الصحة على جعل اليوم العربي للصحة الذي تم إقراره خلال الدورة العادية ال 49 لمجلس وزراء الصحة العرب المنعقد في 01 مارس 2018 لنشر مزيد من التوعية والتثقيف إضافة إلى تسليط الضوء على المجالات التي تم إحراز تقدم فيها وتلك التي لايزال يتعين بذل الجهود فيها لتحسين الحالة الصحية للسكان.

وسيتم تنظيم حملات إعلامية تحسيسية عبر جميع مديريات الصحة للولايات خلال الفترة الممتدة ما بين 4 إلى 15 سبتمبر 2022 لصالح المواطنين عامة والعاملين في القطاعين الصحي العمومي والخاص بالإضافة إلى ممثلي مختلف وسائل الإعلام بهدف التعريف باليوم العربي للصحة.

وتشير الأرقام في الجزائر إلى تراجع في نسبة الوفيات لدى الأمهات والرضع حيث يؤكد عمر والي مدير السكان بوزارة الصحة أن نسبة الوفيات لدى المواليد دون السنة بلغت سنة 2020 ، 18.9 في كل 1000 ولادة حية بعد ان كانت تتجاوز نسبة 30 في الألف سنة 1999 ،في حين تراجعت نسبة وفيات الأمهات من 117 وفاة أم في كل 100 ألف ولادة حية إلى 48.5 وفاة أم في كل 100 الف ولادة حية .

مدير السكان بوزارة الصحة عمر والي

وحسب البروفيسور مصطفى خياطي  رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطويرالبحث فإن برنامج مكافحة الوفيات لدى الرضع والأمهات الحوامل يسجل نجاحا تصاعديا .

البروفيسور مصطفى خياطي  رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطويرالبحث