سوناطراك تطلق 121 مشروعًا تنمويًا على مستوى المناطق النائية في 32 ولاية

سوناطراك
07/09/2022 - 16:48

أعلن مجمع سوناطراك، اليوم الأربعاء، عن إطلاق 121 مشروعًا تنمويًا على مستوى المناطق النائية في 32 ولاية، وأتى ذلك بعد عملية مسح شاملة قام بها المجمع قبل مباشرة برنامجه الاستثماري.

 في تصريح للقناة الأولى كشف بوعلام وجهاني مستشار الرئيس المدير العام للمجمع، عن إعطاء شارة إنطلاق برنامج استثماري اجتماعي جديد قائلاً: "أعطينا إشارة انطلاق برنامج استثماري اجتماعي من ولاية ورقلة قصد إنجاز 121 مشروعًا تنمويًا على مستوى 32 ولاية."، وأضاف أنّ "المجمع يولي أهمية بالغة لمسألة تنمية مناطق الظل، والانخراط في هذا المسعى الذي تبناه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، من أجل النهوض بالمناطق النائية وتحسين الإطار المعيشي لساكنتها، وعلى هذا الأساس كلف المدير العام للمجمع، توفيق حكار، لجنة بإحصاء هذه المناطق".

وأوضح المسؤول نفسه أنّ "هذه المشاريع تدخل في إطار برنامج الاستثمار  الاجتماعي لسنة 2023/2022 والذي أطلقه مجمع سوناطراك من ولاية تقرت، تمس أساسًا تنصيب شبكات الكهرباء للساكنة والمزودة بالطاقة الشمسية وكذلك إنجاز شبكات صرف المياه الصحي إضافة إلى بناء قاعات للمطالعة، مشيرًا  إلى أنّ "المجمع يتطلع عبر هذا البرنامج إلى المساهمة في تدعيم مجهودات الدولة لتنمية مناطق الظل".

تصريح مستشار رئيس المدير العام لمجمع سوناطراك

وفي هذا السياق، أبرم مجمع سوناطراك، اليوم الأربعاء، اتفاقية عمل مع بلدية أنقوسة (ولاية ورقلة) لإنجاز أربعة مشاريع تنموية على مستوى هذه الجماعة المحلية.

وجرت مراسم التوقيع بمقر ولاية ورقلة، بحضور السلطات المحلية ومستشار 

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك إلى جانب مديري وإطارات جهويين لسوناطراك بحاسي مسعود وحوض بركاوي.

وتضمنت الاتفاقية المبرمة بين الطرفين إنجاز ثلاث قاعات للمطالعة عبر  التجمعات السكانية غرس بوغفالة وعقلة الأرباع ودبيشي، فضلاً عن انجاز 30 نقطة ضوئية مزودة بالطاقة الشمسية بالمناطق ذاتها، وذلك بغلاف مالي يقارب الـ 20 مليون دج مثلما جرى توضيحه خلال مراسم التوقيع. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ ولاية تقرت استفادت في إطار هذا البرنامج الموجه لفائدة مناطق الظل من عمليتين لإنجاز مسالك فك العزلة بمنطقة شوشة الشعابنة (بلدية بن ناصر)، بالإضافة إلى تزويد مدرسة إبتدائية بمنطقة الكدسي (بلدية العالية) بنظام الطاقة الشمسية.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي عرقوب والي، إنّ لهذه المشاريع أبعاد اقتصادية، كما تسهم في التنمية وتوفير مناصب الشغل في هذه الولايات، فضلاً عن تنمية مناطق الظل للتخفيف من الضغط في المدن وتحريك عجلة التنمية في هذه المناطق ".

 تصريح الخبير الاقتصادي عرقوب والي