الجمعية العامة للأمم المتحدة: مبادرات الرئيس تبون محل تقدير المجموعة الدولية

dz-tebboune-03
22/09/2022 - 11:42

 تتواصل أشغال الدورة الـ77  للجمعية العامة للأمم المتحدة بتنظيم عدة اجتماعات رفيعة المستوى شارك فيها  وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, حيث أبانت  المحادثات التي أجراها عن التقدير الكبير الذي يكنه الشركاء الأجانب للدور  الرئيسي الذي تضطلع به الجزائر تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون في الساحتين  العربية والإفريقية.

وفي هذا السياق, سجل الوزير لعمامرة حضور الجزائر أمس الأربعاء في الاجتماع  الوزاري لحركة عدم الانحياز حيث أكد على ضرورة تعزيز دور الحركة في خضم  التوترات المتصاعدة على الصعيد الدولي, مذكرا في هذا السياق بالمقترح الذي  تقدم به رئيس الجمهورية والرامي لإطلاق "جهد جماعي لتهيئة الظروف المواتية  لتمكين حركة عدم الانحياز من الاسهام في تفادي مزيد من التصعيد, وترقية علاقات  متوازنة وودية بين الأمم على أسس المبادئ والمثل المكرسة في ميثاق الأمم  المتحدة".  

 نفس الانشغالات المتعلقة بالتوترات الدولية على خلفية أزمة أوكرانيا كانت في  صلب النقاشات التي طبعت أشغال الاجتماع الوزاري لمجموعة "أصدقاء الوساطة" تحت  الرئاسة المشتركة لكل من تركيا وفنلندا.

وهنا ذكر الوزير لعمامرة نظراءه من الدول الأعضاء, بالسجل الحافل للدبلوماسية  الجزائرية في مجال الوساطة وفض النزاعات بالطرق السلمية, كان آخرها اتفاق  السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر, داعيا في هذا السياق إلى  "الاستنارة بالدروس المستقاة من هذه التجارب الناجحة, وتفعيلها لتمكين الأمم  المتحدة من الاضطلاع بدورها, وفقا لأحكام الفصل السادس من الميثاق الذي ينص  على فض النزاعات بالطرق السلمية".  

ومن جانب آخر, شارك رئيس الدبلوماسية الجزائرية في اجتماع لجنة رؤساء الدول  والحكومات الافريقية حول التغيرات المناخية التي انعقدت بمقر بعثة الاتحاد  الافريقي بنيويورك تحت رئاسة رئيس جمهورية كينيا, ويليام روتو.  

ويندرج هذا الاجتماع في إطار التحضير للمؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المقرر عقده بشرم  الشيخ (مصر) في الفترة من الـ 6 إلى الـ 18 نوفمبر المقبل.  

وفي مداخلته, شدد الوزير لعمامرة على ضرورة توحيد مواقف البلدان الإفريقية  عبر تجديد الدعوة لمضاعفة الجهود نحو عمل مناخي "فعلي وفعال يأخذ في الحسبان  أولويات القارة الافريقية, لا سيما فيما يتعلق بالمحاولات المتكررة التي  تستهدف إضعاف مبدأ المسؤوليات المشتركة والمتباينة".

وعلى هامش أشغال الدورة, استقبل لعمامرة من قبل رئيس دولة فلسطين, محمود  عباس, حيث أبلغه رسالة شفوية من الرئيس عبد المجيد تبون تتعلق بالتنسيق  المستمر بين قائدي البلدين في أفق القمة العربية المقبلة بالجزائر.

كما أجرى محادثات مع الوزير الأول لدولة غرينادا, توماس ميتشيل, وكذا مع  نظرائه من كل من فنزويلا, إيرلندا, ترينيداد وتوباغو, و أوغندا, بالإضافة إلى  نائبة وزير الخارجية الأمريكي.  

وثمن معظم الشركاء الأجانب المساعي التي تبذلها الجزائر لتوحيد الصف  الفلسطيني, وجهودها لدعم الاستقرار في كل من ليبيا ومالي ومنطقة الساحل  والصحراء بصفة عامة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios