رئيس "الفاف" شرف الدين عمارة: تغيير صيغة المنافسة إجراء أضحى أمرا لا مفر منه

عمارة شرف الدين
22/11/2021 - 13:41

اعتبر رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، شرف الدين عمارة يوم الأحد بأنه لا مفر من اعتماد الصيغة الجديدة للمنافسة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم بـ 16 ناديا، اعتبارا من الموسم "2022-2023" والتي صادق عليها أعضاء الجمعية العامة المجتمعين في جلسة طارئة.

وأوضح الرجل الأول للهيئة الكروية عقب أشغال الجمعية العامة قائلا "الهدف من هذا التغيير هو إيجاد الفعالية. خوض المنافسة ب20 ناديا لم يكن إيجابيا سواء على الصعيد الرياضي أو حتى من ناحية الفعالية. لم يكن التغيير أولوية بل أمرا لا مفر منه".

وصادق أعضاء الجمعية العامة المجتمعين يوم الأحد بالجزائر في جلسة طارئة بالأغلبية على عودة الرابطة الأولى إلى 16 فريق اعتبارا من الموسم 2022-2023، حيث وافق 70 عضوا على هذا الاقتراح مقابل رفضه من قبل 5 أعضاء.

وعقب انتهاء الموسم الكروي الجاري الذي يجرب بـ18 ناديا، ستنزل 4 أندية للرابطة الثانية للهواة، بينما يصعد بطلا المجموعتين (وسط-شرق ووسط-غرب) للرابطة الأولى. في المقابل، ستحتفظ الرابطة الثانية للهواة، بصيغتها الحالية المتمثلة في مجموعتين ب16 فريقا عن كل مجموعة.

ويقول رئيس الفاف في هذا السياق "لم نقم بتغيير جدري للمنافسة، بل الأمر يتعلق بإعادة الأمور إلى مجراها العادي من خلال تطبيق الصيغة المعتمدة قبل 2019 ببطولة تنشط من قبل 16 ناديا. فالصيغة المعتمدة سنة 2019 ببطولة تضم 20 ناديا لم تكن ناجحة، بدليل أننا تابعنا كلنا ما وقع خلال الجولات ال 38 للبطولة وما آلت إليه الأمور''.

 

ولم يتردد شرف الدين عمارة في انتقاد الصيغة الفاشلة ب20 ناديا خلال الموسم "2020-2021" خلال عهدة الرئيس السابق خير الدين زطشي حيث قال "لعب بطولة ب20 فريقا خلق اختلالا على جميع المستويات، الأمر الذي دفعنا للعودة للنظام الكلاسيكي ب16 فريقا. لقد لامسنا أن تسيير المنافسة لم يكن بالأمر السهل وقررنا إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي".

وفي سؤال يتعلق بمشروع قسم النخبة بـ12 ناديا، مثلما اقترحه وزير الشباب والرياضة، عبد الرزاق سبقاق، أجاب رئيس الفاف قائلا "إنها فكرة تم التطرق إليها. لقد تم إنشاء لجنة مختلطة تضم وزارة الشباب والرياضة والفاف للتكفل بإيجاد الحلول وإعادة بعث كرة القدم المحترفة، خاصة وأن حصيلة عشر سنوات من الاحتراف بالجزائر كانت سلبية. من المستحيل مواصلة اعتماد هذه الصيغة الفاشلة. أما صيغة منافسة رابطة الهواة، فالأمر يخص المكتب الفديرالي الذي سيفصل فيه خلال الاجتماع المقبل المقرر يوم 28 نوفمبر. وسأقوم بطرح إجراءات الصعود والنزول للمصادقة عليها".

بالنسبة لرئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، فإن الصيغة الجديدة سيتم تقييمها بعد موسم أو اثنين واستطرد قائلا "سنقوم بإجراء حصيلة عامة لمعرفة إذا تم بلوغ الأهداف خاصة على مستوى المنافسة. فإذا لاحظنا نقصا ما، فسيكون هناك تغيير آخر، مع الاعتراف في نفس الوقت بأخطائنا".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios