شان 2023: ملعب الشهيد حملاوي سيكون جاهزا شهر نوفمبر المقبل

شان 2023
05/10/2022 - 19:06

سيكون ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة جاهزا ''شهر نوفمبر المقبل" لاستضافة جزء من مباريات النسخة السابعة من بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين ''شان 2023'' المقررة في الفترة الممتدة ما بين 13 جانفي و 4 فيفري 2023 بالجزائر, حسب ما كشفت عنه اليوم الأربعاء المديرية  المحلية للشباب والرياضة.

وفي هذا الصدد أفاد مدير الشباب والرياضة بالولاية, السعيد حقاص, أنه في إطار الاستعدادات التنظيمية لإنجاح بطولة ''شان 2023'' بالجزائر, استفاد ملعب الشهيد حملاوي خلال سنة 2020 من استثمار مالي قدره 400 مليون دج من أجل إعادة تأهيل منشآته و كافة مرافقه, مؤكدا أن هذا المشروع بلغ ''المرحلة النهائية" وسيتم تسليمه خلال الشهر المقبل بعد استكمال الرتوشات الأخيرة.

وأضاف نفس المسؤول أن ''ملعب قسنطينة الأسطوري, الذي كان يطلق عليه سابقا اسم +ملعب 17 جوان+, أصبح يتوفر على أرضية ميدان جديدة ذات عشب طبيعي مزودة بنظام امتصاص و صرف مياه الأمطار, و 26 باب دخول إلكتروني, بالإضافة إلى 23 ألف مقعد جديد تم وضعه بكامل المدرجات وشاشة عملاقة بمساحة 84 مترا مربعا و كذا مضمار لألعاب القوى تم تجديده بالكامل وثلاثة ملاعب للتدريب و مشتلة لزراعة العشب الطبيعي و أربع (4) حظائر كبيرة لركن المركبات".

وأشار السيد حقاص إلى أن "نسبة أشغال مختلف الورشات بلغت 95 بالمائة'', مفيدا بأنه تم تجهيز غرف تغيير الملابس بمقاعد جديدة, إضافة إلى تدعيمها بتجهيزات حديثة, فضلا عن إنجاز ممرات خاصة بالصحفيين و أنصار الفريق المنافس و كذا تجديد القاعة المخصصة لممثلي وسائل الإعلام و المنصة الشرفية.

ووفقا للمسؤول الأول عن قطاع الشباب و الرياضة بقسنطينة فإنه "لم تتبق سوى بعض اللمسات و أشغال التهيئة الخارجية, على غرار استبدال مصابيح الأضواء الكاشفة بالنظام الثنائي الباعث للضوء و تركيب أجهزة تكبير الصوت, بالإضافة إلى طلاء وتزيين جميع الواجهات".

وبشأن التأخر الذي تم تسجيله في إنجاز هذه العملية, أوضح السيد حقاص أن المشروع توقف عدة مرات خلال جائحة كورونا و كذلك بسبب العوائق التقنية, لاسيما الظروف المناخية والتأخر في استلام وسائل و مواد الأشغال اللازمة.

كما أكد مدير الشباب و الرياضة أن ''الدولة ملتزمة بإنجاح النسخة السابعة من بطولة أمم افريقيا للاعبين المحليين 2023 و ستعمل على احترام الشروط التي وضعها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم و الاتحاد الدولي لكرة القدم لتأهيل الملاعب".

اختبار ناجح لملعب الشهيد حملاوي

وقد ترك التربص التحضيري الذي احتضنه ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة لمدة 8 أيام لدى الناخب الوطني للفريق المحلي, عبد المجيد بوقرة, "انطباعا جيدا عن حالة الملعب و تهيئة مرافقه، شأنه شأن طاقم الفريق النيجيري'', حسب ما أكده السيد حقاص, مشيرا إلى أنه "لم يبد أي من الوفدين تحفظات بشأن أرضية الملعب".

وسيجري المنتخب الوطني للاعبين المحليين مباراة ودية أخرى شهر أكتوبر الجاري بملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة بناء على طلب الناخب الوطني بوقرة الذي أكد أن "جودة العشب بأرضية ميدان الشهيد حملاوي و ملاعب التدريب و كذا ظروف الإقامة في قسنطينة كانت في مستوى التطلعات", حسب ما كشف عنه ذات المسؤول.

وقد أثبت كل من التنظيم المحكم لمباراة الفريق الوطني للمحليين ضد نيجيريا و ظروف الاستقبال الجيدة قدرة ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة بعد انتهاء أشغال إعادة تأهيله على استضافة المباريات المبرمجة في إطار منافسة شان 2023, وفقا لمدير الشباب و الرياضة لولاية قسنطينة.

وأضاف المصدر أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم, باتريس موتسيبي, قد قام بتفقد ملعب الشهيد حملاوي أربع (4) مرات قبل هذه المباراة الودية للوقوف على حالة الملعب ومتابعة تطور أشغال إعادة تأهيله.

للتذكير, قام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم السبت الماضي في الجزائر العاصمة بتنظيم قرعة بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين 2023, حيث يتواجد البلد المستضيف في المجموعة الأولى رفقة ليبيا وإثيوبيا وموزمبيق .