الانتخابات البلدية الجزئية في تيزي وزو وبجاية: غلق مكاتب الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات

الانتخابات المحلية الجزئية
15/10/2022 - 20:36

أغلقت اليوم السبت على الساعة السابعة (19سا) جميع مكاتب و مراكز التصويت التي جرت فيها عملية الاقتراع المتعلقة بالانتخابات البلدية الجزئية التي تخص بلديتين بولاية تيزي وزو وأربعة بولاية بجاية, و انطلقت مباشرة بعد ذلك عملية فرز الأصوات, حسبما علم من مندوبية السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات بالولايتين. 

وكانت هذه الانتخابات فرصة ل 57650 ناخب, من بينهم 46779 ببجاية و 10871 بتيزي وزو, لاختيار ممثليهم على مستوى المجالس الشعبية البلدية, للبلديتي أيت محمود و أيت بومهدي بتيزي وزو و أقبو وتوجة وفرعون ومسيسنة ببجاية. 

للتذكير فبولاية تيزي وزو , كان ل 5250 ناخب من بلدية آيت بو مهدي الاختيار بين مرشحين لأربعة قوائم , اثنان منها لأحزاب سياسية و هي جبهة القوى الاشتراكية والتجمع الوطني الديمقراطي وقائمتين حرتين و هما امناين نالخير وتغماتس. أما في بلدية آيت محمود , فتعين على 5621 ناخب مسجل الاختيار بين قائمتين حرتين, هما تسقاموتس أوسيرم وتيقجدة. 

وجرت عملية الاقتراع في ظروف جيدة عبر ال 27 مركز اقتراع (14 في آيت محمود و 13 في آيت بوهدي) حيث توافد الناخبون منذ بدء العملية لانتخاب ممثليهم وعيا منهم بأهمية هذا الإقتراع, حسب تصريحات عدد من الناخبين. 

 وأكد المصوتون, من مختلف الفئات العمرية, من البلديات الست التي  جرى فيها الإقتراع , على أهمية انتخاب المجالس الشعبية البلدية , التي يعد دورها "حاسما" في التنمية المحلية حسبما ما استقته وأج عبر العديد من مكاتب التصويت. 

وفيما يخص ولاية بجاية التي تحصي مجموع 46779 ناخبا مسجلا ببلديات أقبو وتوجة وفرعون ومسيسنة, حيث قام الناخبون باختيار ممثليهم من بين 12 قائمة انتخابية من بينها ثمانية (8) قوائم حرة وأربعة لأحزاب سياسية هي جبهة التحرير الوطني الذي شارك بقائمتين والتجمع الوطني الديمقراطي وجبهة القوى الاشتراكية بقائمة لكل واحد منهما. 

وجرت عملية الاقتراع في هدوء عبر 40 مركز اقتراع و 133 مكتب تصويت بالبلديات الأربع المعنية بالانتخابات الجزئية ببجاية. 

ببلديات أقبو وفرعون ومسيسنا وتوجة بولاية بجاية , لوحظ على مدار الساعات , خاصة في فترة ما بعد الظهيرة, إقبال كبير للناخبين على مراكز و مكاتب الاقتراع , لا سيما ببلدية فرعون. 

للإشارة, بالإضافة إلى الإقبال الذي تم تسجيله, فقد جرى هذا الاقتراع في ظروف تنظيمية جيدة ميزتها الشفافية, حسبما لوحظ. 

وكانت نسبة المشاركة الأخيرة التي أعلن عنها رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, محمد شرفي, على الساعة الخمسة بعد الظهر بلغت 23,94% ببجاية و 23,14 ? بتيزي وزو.

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios